الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد عملية الاستذكار Studying من الممارسات التى تصاحب عملية التعلم والتى تتضمن أبعاداً عقلية معرفية بالإضافة إلى مهام وإجراءات غير معرفية ، وهذه المهام تنتمى إلى ما يطلق عليه عادات ، فعملية التعلم فى حد ذاتها عملية معقدة تتداخل فيها جوانب شتى منها العقلية والوجدانية ، ومنها ما يتعلق بسمات شخصية المتعلم. أهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلى : 1-التعرف على الفروق بين الطلاب الذكور الإناث فى عادات الاستذكار . 2-التعرف على الفروق بين الطلاب ذوى التخصصات العلمية والأدبية فى عادات الاستذكار . 3-التعرف على تأثير تفاعل ( الجنس × التخصص ) على عادات الاستذكار . 4-تحديد العلاقة الارتباطية بين عادات الاستذكار وسمات الشخصية ، والتى من خلالها يمكن الكشف عن عادات الاستذكار لدى الطلاب المتسمون بالسمات الواردة فى الدراسة ، حتى يمكن لواضعى البرامج توجيه وإرشاد الطلاب إلى العادات المناسبة لهم ، كذلك يمكن تنمية السمات التى لها علاقة قوية بعادات الاستذكار . 5-تحديد العلاقة الارتباطية بين عادات الاستذكار والتحصيل الدراسى والتى من خلالها يمكن الكشف عن عادات الاستذكار ذات الصلة بالتحصيل حتى يمكن إعداد برامج إرشادية تساعد الطلاب على اكتساب تلك العادات ، ومن ثم تساعدهم على توفير الجهد فى الاستذكار والحصول على أفضل النتائج . 6-وضع دليل إرشادى للطلاب يساعدهم على اكتساب عادات استذكار جيدة وتعديل وتحسين العادات غير الجيدة . نتائج الدراسة : 1-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الجنسين فى أبعاد الدافع للاستذكار، والتهيؤ للاستذكار ، وأساليب وطرق الاستذكار لصالح الإناث . 2-لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الجنسين فى أبعاد : إدارة وقت الاستذكار ، وإدارة مشتتات الاستذكار ، والإعداد للامتحان النهائى ، وناتج الاستذكار. 3-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات الطلاب ذوى التخصصات العلمية والطلاب ذوى التخصصات الأدبية فى أبعاد : التهيؤ للاستذكار ، وإدارة وقت الاستذكار ، وإدارة مشتتات الاستذكار ، وناتج الاستذكار . 4-لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب ذوى التخصصات العلمية والطلاب ذوى التخصصات الأدبية فى أبعاد : الدافع للاستذكار ، وأساليب وطرق الاستذكار ، والإعداد للامتحان النهائى . 5-يوجد أثر دال إحصائيا للتفاعل ( الجنس × التخصص ) فى تباين درجات الطلاب فى بعد ناتج الاستذكار . 6-لا يوجد أثر دال إحصائيا للتفاعل ( الجنس × التخصص ) فى تباين درجات الطلاب فى أبعاد مقياس عادات الاستذكار ( الدافع للاستذكار ، والتهيؤ للاستذكار ، وإدارة وقت الاستذكار ، وأساليب وطرق الاستذكار ، وإدارة مشتتات الاستذكار ، والإعداد للامتحان النهائى ) . 7-توجد علاقة موجبة دالة إحصائيا بين درجات الطلاب على أبعاد مقياس عادات الاستذكار ودرجاتهم على مقياس سمات الشخصية ( الوعى الذاتى ، والانبساطية ، والانفتاح على الخبرة ، والثقة بالنفس ) . 8-توجد علاقة سالبة دالة إحصائيا بين درجات الطلاب على أبعاد مقياس عادات الاستذكار ودرجاتهم فى العصابية . 9-توجد علاقة موجبة دالة إحصائيا بين درجات الطلاب على أبعاد مقياس عادات الاستذكار (الدافع للاستذكار ، والتهيؤ للاستذكار ، وإدارة وقت الاستذكار ، وأساليب وطرق الاستذكار ، والإعداد للامتحان النهائى ، ناتج الاستذكار ) ودرجاتهم فى التحصيل الدراسى . 10-لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين درجات الطلاب على بعد إدارة مشتتات الاستذكار ودرجاتهم فى التحصيل الدراسى . 11-يمكن التنبؤ بالتحصيل الدراسى من خلال سمات الشخصية ، وخاصة سمة الوعى الذاتى ، وعادات الاستذكار وخاصة العادات المرتبطة بالدافع للاستذكار . |