Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصورة الإعلامية للشخصيات السياسية في الأفلام المصرية التي يقدمها التليفزيون وعلاقتها بالصورة الذهنية لدى المراهقين :
المؤلف
المتبولى، داليا إبراهيم الدسوقي محمود.
هيئة الاعداد
باحث / داليا إبراهيم الدسوقي محمود المتبولى
مشرف / مرهان حسين الحلوانى
مناقش / على عجوة
مناقش / محمود اسماعيل
مناقش / محمد معوض
الموضوع
الإعلام - جوانب إجتماعية. الإعلام - جوانب سياسية.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
428 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
01/01/2007
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 451

from 451

المستخلص

يعد هذا البحث من البحوث الوصفية التي تعتمد على منهج المسح بشقيه التحليلي والميداني، ويهدف للتعرف على خصائص الصورة الإعلامية التي تقدم بها الشخصيات السياسية في الأفلام المصرية التي عرضها التليفزيون المصري على قناتيه الأولى والثانية خلال الفترة من 1/1/2001 حتى 1/1/2005 بالإضافة للتعرف على الصورة الذهنية المتكونة عن الشخصيات السياسية التي ظهرت في الأفلام المصرية لدى عينة من المراهقين بمحافظة دمياط وبلغ قوامها 400 مفردة، هذا وقد تمت الدراسة في إطار منهج المسح بالعينة من خلال تطبيق إستمارة تحليل المضمون في الدراسة التحليلية وتطبيق استمارة الاستبيان في الدراسة الميدانية. وقد تم تقسيم فصول الدراسة كما يلي: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: دور الصورة الإعلامية التي يقدمها التليفزيون في تكوين الصورة الذهنية الفصل الثالث: دور الأفلام المصرية في تقديم الشخصيات السياسية الفصل الرابع: علاقة المراهقين بالأفلام المصرية التي يقدمها التليفزيون الفصل الخامس: إجراءات الدراسة التحليلية ونتائجها الفصل السادس: إجراءات الدراسة الميدانية ونتائجها جاءت أهم نتائج الدراسة التحليلية كالتالي: -بينت النتائج أن أغلب الشخصيات السياسية التي ظهرت في الأفلام المصرية عينة الدراسة التحليلية من الذكور بنسبة( 90.6%) مقابل (9.4%) للإناث ، وأشارت النتائج إلى أن غالبية الشخصيات السياسية التي ظهرت في الأفلام قامت بأدوار رئيسية بنسبة (37.7) مقابل (32.1%) للأدوار الثانوية و (30.2%) للأدوار الهامشية وكانت معظم هذه الأدوار ذات طبيعة سلبية بنسبة (41.5%). -واوضحت النتائج أن أغلب الشخصيات السياسية التي ظهرت في الأفلام كانت تمارس نشاطها السياسي من خلال السلطة بنسبة (75.5%)، كما بينت النتائج أن أغلب الشخصيات السياسية التي ظهرت في الأفلام تسعى لتحقيق أهداف ليس لها علاقة بممارسة النشاط السياسي كالرغبة في تحقيق مصالح شخصية بنسبة (45.3%)، وتحقيق طموح سياسي وإقامة علاقات عاطفية بنسبة (22.6%)، وقد استخدمت أغلب الشخصيات السياسية أساليباً غير مشروعة في تحقيق أهدافها بنسبة(39.7%)، بينما استخدمت الأساليب المشروعة في تحقيق أهدافها بنسبة (26.4%). -كذلك أشارت النتائج إلى أن أغلب العلاقات الاجتماعية التي مارستها الشخصيات السياسية في الأفلام كانت علاقات مع الأصدقاء بنسبة(26.5%)، ومع زملاء العمل بنسبة (23.4%)، وكانت طبيعة هذه العلاقات في أغلبها علاقات سوية يغلب عليها التعاون والمحبة بنسبة (31.6%)، كما بينت النتائج أن أهم السمات الإيجابية التي ظهرت بها الشخصيات السياسية في الأفلام سمة تحمل المسئولية في المرتبة الأولى بنسبة (48.1%)، ويليها سمة الاعتزاز بالنفس في المرتبة الثانية بنسبة(37.5%)، ثم سمة الشجاعة في المرتبة الثالثة بنسبة (33.5%)، بينما جاءت أهم السمات السلبية للشخصيات السياسية سمة الأنانية في المرتبة الأولى بنسبة (40.4%)، ويليها في المرتبة الثانية سمة النفاق بنسبة (27.3%)، ثم سمة الغرور في المرتبة الثالثة بنسبة (25.4%).وجاءت أهم نتائج الدراسة الميدانية على النحو التالي: -أوضحت النتائج ارتفاعاً في معدل مشاهدة المراهقين للأفلام المصرية بنسبة (100%)، كذلك كشفت النتائج أن الأفلام السياسية تحوز على نسبة مشاهدة مرتفعة من قبل المراهقين، حيث بلغت نسبة عدم مشاهدتها(5%) وهي نسبة ضئيلة، كما بينت النتائج أن أهم الأسباب التي تدفع المراهقين لمشاهدة الأفلام المصرية هي مشاهدة النجم المفضل بنسبة( 83%)، ليتعرفوا على ما يحدث حولهم في المجتمع وتعلمهم كيف يحل الناس مشاكلهم بنسبة (82.3%)، بالإضافة لذلك بينت النتائج أن أهم الأسباب التي تدفع المرهقين لمشاهدة الأفلام السياسية لأنها تعرفهم الكثير عن الأحداث السياسية التي لم يعاصروها بنسبة (78.9%). -كما أوضحت النتائج أن أبرز القضايا السياسية التي يشاهدها المراهقون في الأفلام هي قضايا حرب أكتوبر بنسبة (62.9%) وقضايا الاستقلال والحرية بنسبة (53.7%) وقضايا فساد السلطة السياسية بنسبة(42.6%)، وأظهرت النتائج إجماع غالبية المراهقين على أداء الفنان أحمد زكي كأفضل ممثل يقدم شخصية سياسية بنسبة (82.1%)، وكانت أهم الأفلام التي قدمت شخصية سياسية من وجهة نظر المراهقين فيلم أيام السادات بنسبة (56.8%)، وفيلم ناصر56 بنسبة(17.9%)، وأوضحت النتائج أن غالبية المراهقين عينة الدراسة يرون أن الشخصيات السياسية تستخدم أسلوباً يجمع بين المشروع وغير المشروع في تحقيق أهدافها بنسبة (61.1%). -كما كشفت النتائج أن غالبية المراهقين يرون أن الصورة التي تظهر بها الشخصيات السياسية في الأفلام المصرية تجمع بين الإيجابية والسلبية بنسبة (76.8%)، وقد جاءت آراء المراهقين في السمات التي تظهر بها الشخصيات السياسية في الأفلام جميعاً لصالح السمات الإيجابية وأهمها سمة شجاع، متواضع، يتحمل المسئولية، يعتز بنفسه.