![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص لقد زادت تكاليف التسويق بشكل يلفت الانتباه إلي حد أنها وصلت إلي ما يزيد عن 50% من إجمالي التكاليف التي تتحملها المنشأة وذلك كنتيجة للتطورات التي حدثت في بيئة الأعمال وما استتبعها من تطورات في نشاط التسويق. وهذا يتطلب إعادة النظر في تخطيط ورقابة تكاليف التسويق في ظل تلك التطورات ومعرفة مدي ملائمة المداخل الحالية لتخطيط ورقابة تكاليف التسويق لتلك التطورات التي حدثت في بيئة الأعمال. هدف البحث: يتمثل هدف البحث في تحليل مداخل تخطيط ورقابة تكاليف التسويق في ظل التطورات في بيئة الأعمال لمعرفة مدي توافقها مع تلك التطورات. النتائــج: 1 نتيجة للتغيرات الحادثة في بيئة الأعمال ، حدث تغيير كبير في الهيكل النسبي لعناصر تكاليف التسويق ، نتج عنه زيادة في أهمية البعض (لتكاليف الاتصال التليفوني ، تكاليف التعبئة ، التكاليف الإضافية التسويقية ، .. ). وانخفاض في أهمية البعض الآخر (تكاليف انتقال رجال البيع ، تكاليف تخزين الانتاج التام ، التكاليف المرتبة علي الضمان الترويجي ، ..) 2 انخفاض الاهتمام بعملية تخطيط ورقابة تكاليف التسويق كما اتضح من إجابات الشركات (قطاع خاص ، قطاع أعمال عام) علي قائمة الاستبيان حيث لم تتجاوز أعلي نسبة معطاة لأساليب التخطيط والرقابة 33%. 3 عدم ملائمة المداخل الحالية لتخطيط ورقابة تكاليف التسويق مع التطورات التي حدثت في بيئة الأعمال. 4 نظرًا لأوجه القصور في المداخل الحالية لتخطيط ورقابة تكاليف التسويق ، فقد اقترح الباحث تقسيم تكاليف التسويق إلي مجموعتين: المجموعة الأولي: تكاليف الوظائف التسويقية غير نمطية الأداء والتي تشمل تكاليف وظائف الإعلان ، ترويج المبيعات ، البيع الشخصي ، بحوث التسويق. استخدم الباحث أسلوب الانحدار بنوعيه (البسيط والمتعدد) مدعمًا بأسلوب بوكس جنكنز عند تخطيط ورقابة تكاليف تلك المجموعة. المجموعة الثانية: تكاليف الوظائف التسويقية نمطية أو شبه نمطية الأداء والتي تشمل تكاليف وظائف التعبئة ، التخزين ، النقل ، الضمان والخدمة ، الائتمان والتحصيل والإدارة العامة لنشاط التسويق. واستخدام الباحث الموازنة المرنة علي أساس النشاط عند تخطيط ورقابة تكاليف تلك المجموعة. |