Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف بعض الألحان الشعبية والمشهورة فى منطقة قناة السويس لتدريس مادة الصولفيج العربى /
المؤلف
محسب، محمود عبد الفتاح محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود عبد الفتاح محمد محسب
مشرف / سهير عبد العظيم محمد
مشرف / حازم محمد عبدالعظيم
مناقش / نبيل عبد الهادي شوره
الموضوع
الفنون.
تاريخ النشر
2002.
عدد الصفحات
149ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
موسيقى
تاريخ الإجازة
1/1/2002
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية - قسم الموسيفى العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

إن الفلكلور هو تلك الأغاني والحكايات والقصائد التي تغنى بصوت واحد ، والأمثال التي تنبع من الشعب وتشمل في داخلها ثقافة مادية وثقافة اجتماعية أيضاً ، وأول دراسة علمية للفلكلور كانت على يد العالم ” جاكوب جريم ” ، والأغنية الشعبية هي التي تنتقل شفاهةً على نحو معتاد مع شيء من التعديلات من جيل إلى جيل ومن مكان إلى مكان ، وعلى ذلك يكون أصلها ومؤلفها غير معروفين بل ومنسيين . ولقد ساهمت التسجيلات والوسائل التكنولوجية الأخرى إلى حد كبير في تحديد مكان ونقل تلك الموسيقى الشعبية ، والأغنية الشعبية تعتبر تراث جميل وفن صادق أصيل وترجمة أيضاً لروح الشعوب وطموحاتها وأهدافها الإنسانية والعاطفية ، ومن أبرز من ساهموا في هذا المجال نذكر ” أحمد رشدي صالح ” و ” أحمد مرسي ” وكثيرين غيرهم . أمّا عن الموسيقى الشعبية والألحان المشهورة في مصر فقد اختلفت من منطقة إلى أخرى ، وهذا تبعاً لظروف البيئة المحيطة ابتداءً من الطبيعة الجغرافية إلى العوامل التاريخية التي تؤثر تأثيراً كبيراً في الفن الشعبي والتراث . أمّا عن الموسيقى الشعبية والألحان المشهورة في منطقة قناة السويس فقد كان للاستعمار دوراً كبيراً في التأثير عليها . وبالرجوع إلى المعلم المفكر ” عبد الرحمن بن خلدون ” الذي أكد أن الفرد لا يمكن أن يتعلم إلاّ من خلال الشيء البسيط الذي يستطيع عقله تقبله ، ثم مع التدريب والتكرار يتقدم إلى الصعب ، مع استعمال الأمثال الحسية ، وبذلك يمكن للفرد أن يحصّل العلوم والفنون . ولقد رأى الباحث أن الطالب يواجه بعض الصعوبات أثناء القراءة الصولفائية العربية لذلك فكر في الاستعانة بهذه الألحان الشعبية والمشهورة لما تحتويه من بساطة إيقاعية ولحنية ، والاستفادة منها في التغلب على هذه الصعوبات أثناء القراءة الوهلية للصولفيج العربي حيث أنها هي التي تكسب الطالب القدرة على قراءة وكتابة النوتة الموسيقية وترتديها إمّا عن طريق الغناء أو الكتابة . ويتكون البحث من أربعة فصول ترتيبها كالتالي : الفصل الأول : ويتكون من مبحثين : المبحث الأول : مشكلة البحث : بالرغم من الصعوبات التي يقابلها بعض الدارسين عند أداء الصولفيج العربي إلاّ أنه يمكن الاستفادة من الألحان الشعبية والمشهورة في منطقة قناة السويس للتغلب على هذه الصعوبات . ثم أهداف البحث : 1.تصنيف وتحليل العينة المختارة من الألحان الشعبية والمشهورة في منطقة قناة السويس والممثلة في بعض الأجناس والمقامات الأساسية في الموسيقى العربية وما تحتويه من أبعاد ومسافات وإيقاعات . 2.اقتراح تمارين صولفائية مستنبطة من هذه الألحان قد تساهم في التدريب المستمر لرفع مستوى أداء الصولفيج العربي . ثم أهمية البحث ، ثم فروض البحث : والذي يفترض فيه الباحث أنه باستنباط تمارين صولفائية من الألحان الشعبية المشهورة في منطقة قناة السويس باستخدام آلة السمسمية قد يساهم في التغلب على بعض مشاكل أداء الصولفيج العربي . ثم إجراءات البحث والتي تتكون من : عينة البحث و أدوات البحث منهج البحث ثم حدود البحث والمفاهيم والمصطلحات الخاصة بالبحث . المبحث الثاني : الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث . الفصل الثاني : الإطار النظري : ويتكون من ثلاث مباحث : المبحث الأول : ويتكون من ثلاث نقاط : أ ) الأغنية الشعبية والفلكلورية وارتباطها بالبيئة . ب) نبذة تاريخية وجغرافية عن منطقة قناة السويس . ج) تصنيف بعض الألحان الشعبية والمشهورة في منطقة قناة السويس . المبحث الثاني : سيكولوجية الطالب المتلقي : وقد قام الباحث في هذا المبحث باستعراض بعض الخصائص السيكولوجية لمرحلة بلوغ السعي ( الشباب ) كما يلي : 1.طبيعة طور بلوغ السعي ( الشباب ) . 2.حدود طور بلوغ السعي . 3.التغيرات الجسمية . 4.النمو العقلي المعرفي . 5.السلوك الإنفعالي والوجداني . 6.السلوك الاجتماعي . 7.النمو الخلقي والاتجاهات الدينية . المبحث الثالث : بعض طرق تدريس الصولفيج العربي السابقة : استعرض الباحث في هذا المبحث بعض طرق تدريس الصولفيج العربي السابقة وهي : 1.الطريقة التقليدية . 2.طريقة لتدريس الصولفيج ( إيزيس فتح الله ) . 3.طريقة مقترحة لتدريس الصولفيج العربي ( سهير عبد العظيم ) . 4.أسلوب مقترح لتدريس الصولفيج العربي ( علي عبد الودود ) . الفصل الثالث : الدراسة الميدانية : قام الباحث بالآتي : 1.تحليل الأغاني المصاغة في جنس الراست وإعداد الدروس الخاصة بها وتطبيقها في سبعة دروس . 2.تحليل الأغاني المصاغة في جنس ومقام النهاوند وإعداد الدروس الخاصة بها وتطبيقها في سبعة دروس . 3.تحليل الأغاني المصاغة في جنس ومقام البياتي وإعداد الدروس الخاصة بها وتطبيقها في سبعة دروس .