الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية معرفة دور المواد اليدوية الملموسة في رفع مستوى تحصيل التلاميذ المعاقين بصرًيا لوحدة الحدود والمقادير الجبرية المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدارس النور في العام الدراسي 2002 ـ 2003 ، وذلك مقارنة بطرق التدريس التقليدية المتبعة ، ولتحقيق هذا الهدف حاولت الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيس التالي : ما دور المواد اليدوية الملموسة في رفع مستوى تحصيل التلاميذ المعاقين بصرًيا في الرياضيات ؟ وينبثق عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية : ??كيف يمكن إعادة صياغة وحدة الحدود والمقادير الجبرية باستخدام المواد اليدوية الملموسة لتدريسها لتلاميذ الصف الأول الإعدادي المعاقين بصرًيا??ما فاعلية المواد اليدوية الملموسة في رفع مستوى تحصيل تلاميذ الصف الأول الإعدادي المعاقين بصرًيا في وحدة الحدود والمقادير الجبرية ؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة اتبعت الدراسة الحالية مجموعة إجراءات تمثلت في خمس فصول ، بداية بالإطار العام للدراسة ، ثم الإطار النظري ، ثم عرض أهم الدراسات والبحوث السابقة ثم إجراءات الدراسة وأسفرت الدراسة الحالية على مجموعة نتائج ، من أهمها ما يلي : ?وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط رتب درجات مجموعتي الدراسة ( التجريبية ـ الضابطة ) وذلك في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في وحدة الحدود والمقادير الجبرية للصف الأول الإعدادي ، لصالح المجموعة التجريبية . ?فاعلية المواد اليدوية الملموسة المعدلة في رفع مستوى تحصيل تلاميذ الصف الأول الإعدادي المعاقين بصرًيا في وحدة الحدود والمقادير الجبرية ؟ |