Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لإثراء تصميم المعلقات المنسوجة بأسلوب التابستري لدى طلاب كلية التربية النوعية /
المؤلف
بركات، مرفت محمد عبدالرحيم.
هيئة الاعداد
باحث / مرفت محمد عبد الرحيم بركات
مشرف / محمد الشربيني بدوي
مشرف / الهلالي الشربيني الهلالي
مشرف / محمد الشربيني بدوي
الموضوع
فنون النسيج. التربية الفنية.
تاريخ النشر
2004
عدد الصفحات
184 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
8/3/2004
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 201

from 201

المستخلص

هدف البحث و إجراءاته : تتلخص أهداف هذه الدراسة في كيفية وضع برنامج يساهم في الإرتقاء بالقيم الإبتكارية و الإبداعية لطلاب كلية التربية النوعية بالمنصورة فرع منية النصر مع كيفية عمل معلقات منسوجة بأسلوب التابستري ذات قيم جمالية و وظيفية تفيد المجتمع و ذلك من خلال إمكانية إستخلاص عناصر البيئة الريفية المحيطة بطلاب الكلية و توظيفها في تصميمات تصلح لهذا الغرض . و بعد الإنتهاء من الجزء التطبيقي للمجموعة عينة البحث تم إعداد البرنامج المقترح و عمل إستبانة للتحكيم من قبل المتخصصين في هذا المجال ثم عمل الإحصائيات التي تثبت فاعلية هذا البرنامج . و قد تكونت عينة البحث من 20 طالب و طالبة من الفرقة الثالثة ­ شعبة التربية الفنية بكلية التربية النوعية بالمنصورة فرع منية النصر في العام الدراسي 2001 ­ 2002 و طبقت إختبار قبلي و إختبار بعدي على أفراد هذه الو قد تم تطبيق البرنامج خلال العام الدراسي 2001 ­ 2002 في الفترة من أول أكتوبر حتى نهاية النصف الأول من يناير و عدد الأسابيع التي طبقت فيها التجربة أربعة عشر أسبوعًا بواقع مقابلتين في الأسبوع بمعدل ثلاث ساعات في كل مقابلة فتكون عدد ساعات التجربة ست ساعات في الأسبوع و لمدة أربعة عشر أسبوعًا بالإضافة إلى زمن التطبيق القبلي و البعدي لمعرفة مدى فاعلية البرنامج . قد توصل البحث إلى نتائج أهمها ثبوت فاعلية البرنامج لإثراء تصميم المعلقات المنسوجة بأسلوب التابستري لدى طلاب كلية التربية النوعية لدى أفراد العينة حيث وجد فرق دال إحصائيًا بين التطبيقين القبلي و البعدي للإختبار لصالح التطبيق البعدي . و يقدم البحث في النهاية مجموعة من التوصيات و المقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.