Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر مدخل الأسلوبية التعليمية فى تدريس النصوص الأدبية على تنمية مستوى الأداء اللغوى لدى طلاب الصف الأول الثانوى /
المؤلف
جاويش، فوزيه زكريا الغنيمى.
هيئة الاعداد
باحث / فوزية زكريا الغنيمى جاويش
مشرف / سمير عبد الوهاب أحمد
مشرف / على أحمد مدكـــــور
مناقش / أحمد سيد محمد إبراهيم
الموضوع
التعلم الذاتى - استراتيجيات. النصوص الأدبية - دراسة وتحليل. التذوق الأدبى.
تاريخ النشر
2003.
عدد الصفحات
357 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2003
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

يحتل علم الأسلوب أو الأسلوبية Stylistics فى السنوات الأخيرة مكانة بارزة فى الدراسات اللغوية الحديثة ، كما أصبح مجالًا خصبًا دفع كثيرًا من اللغويين إلى البحث فى موضوعاته المتعددة ، ودراسة مجالاته المتنوعة. ومما لاشك فيه فإن بحث النصوص الأدبية ذات القيمة الدينية والاجتماعية والثقافية بدأ منذ زمن بعيد عند الأمم أصحاب الحضارات القديمة العرب والهنود واليونان والرومان ، وقد اهتم ببحثها اللغويون ودارسو الأدب على السواء ، فالفراء اللغوى قدم تعليقاته على مثل هذه النصوص فى كتابة ? معانى القرآن ? كما شرح ابن جنى ? ديوان المتنبى ? وإن جاءت هذه التعليقات ذاتية لا تصدر عن نظرية لغوية محددة فى دراسة النص الأدبى وانطلاقًا مما أكدته البحوث والدراسات السابقة من هبوط فى مستوى الأداء اللغوى للطلاب وبخاصة فى المرحلة الثانوية قامت الباحثة بهذه الدراسة التى حاولت الإجابة عن التساؤلات الآتية :­ س1: ما فاعلية مدخل الأسلوبية التعليمية فى تدريس النصوص الأدبية على تنمية مستوى الأداء اللغوى لدى طلاب الصف الأول الثانوى ؟ س2 : ما الأهداف العامة والخاصة لتدريس الأدب العربى فى المرحلة الثانوية ؟ س3 : ما واقع تدريس الأدب العربى فى المرحلة الثانوية ؟ س4 :ما مستوى الأداء اللغوى لطلاب العينة فى اختبار الأداء اللغوى بعديًا / قبليًا ؟ س5 : إلى أى مدى يمكن اقتراح طريقة جديدة لمعالجة النصوص الأدبية تكون أكثر تحقيقا للأهداف المرجوة من تدريس الأدب ­ وما أهم ملامح هذا المدخل ؟ تم إجراء دراسة ميدانية إشتملت على برنامج لتنمية مهارات الأداء اللغوى لدى طلاب الصف الأول الثانوى بتدريس النصوص الأدبية على تنمية مستوى الأداء اللغوى لدى طلاب الصف الأول الثانوى وقائمة بمهارات تحليل النص الأدبى، ودليل معلم للبرنامج، وإختبار لقياس الأداء اللغوى