Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ديناميات سلوك العنف لدى طلاب المرحلة الثانوية :
المؤلف
سالم، محمود مندوه محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود مندوه محمد سالم
مشرف / شاكر عطيه قنديل
مشرف / فؤاد حامد الموافى
مناقش / محمد السيد عبد الرحمن
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2003.
عدد الصفحات
311 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 325

from 325

المستخلص

لقد زاد العنف داخل المدارس بدرجة كبيرة، وتتعدد المتغيرات المحدثة للعنف .. ونتيجة للأضرار الشديدة لتفشى العنف لدى الطلاب تجاه المعلمين والزملاء ، تم تشخيص مسببات العنف ووضع برنامج علاجى لخفض السلوك العنيف للطلاب . أهداف الدراسة : 1- دراسة الفروق بين الطلاب ذوى السلوك العنيف عن أقرانهم من العاديين فى المتغيرات التالية : - المستوى الاقتصادى الاجتماعى . - إدراكهم لأنماط تربيتهم أسريا . - القيم . - الشعور بإحباطات الطفولة . - سمات الشخصية . 2- الكشف عن ديناميات شخصية الطلاب ذوى السلوك العنيف . 3- تشخيص بعض اضطرابات الشخصية لدى الطلاب ذوى السلوك العنيف . 4- تخفيف حدة السلوك العنيف من خلال تطبيق برنامج علاجى . إجراءات الدراسة : أولا : عينة البحث أ – عينة الدراسة الإمبريقية : تكونت عينة الدراسة من ( 60 ) طالبا منهم ( 30 ) طالبا من ذوى السلوك العنيف ، (30) طالبا من العاديين من طلاب المرحلة الثانوية . ب – عينة الدراسة الكلينيكية : تكونت من (6) طلاب من ذوى السلوك العنيف . ثانيا : أدوات الدراسة أ – أدوات الدراسة الإمبريقية : - مقياس المستوى الاقتصادى الاجتماعى للأسرة ” إعداد الباحث ” - مقياس القيم ” إعداد الباحث ” - مقياس الشعور بإحباطات الطفولة ” إعداد الباحث ” - مقياس إدراك التلاميذ لأنماط التربية الأسرية ” إعداد الباحث ” - مقياس السلوك العنيف ” إعداد الباحث ” ب – أدوات الدراسة الكلينيكية : - استمارة المقابلة الكلينيكية ” إعداد الباحث ” - اختبار الشخصية المتعدد الأوجه ” إعداد هاثاواى ، وماكتلى ” - اختبار اليد الإسقاطى ” إعداد أدوين واجنر ” - اختبار تفهم الموضوع ” التات ” ” إعداد هنرى أ . موراى ” - البرنامج العلاجى ” إعداد الباحث ” ثالثا : المعالجات الإحصائية - المتوسطات الحسابية . - الانحرافات المعيارية . - اختبار ( ت ) - اختبار ويلكوكسون . - معامل ألفا لكرونباك . - معامل بيرسون لحساب معامل الارتباط . نتائج الدراسة : - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب ذوى السلوك العنيف والعاديين فى الحالة التعليمية للأسرة والدرجة الكلية للمستوى الاقتصادى الاجتماعى للأسرة وذلك لصالح العاديين . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب ذوى السلوك العنيف والعاديين فى إدراكهم لأنماط التربية الأسرية وذلك لصالح الطلاب ذوى السلوك العنيف . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب ذوى السلوك العنيف والعاديين فى القيم الاجتماعية وذلك لصالح الطلاب ذوى السلوك العنيف . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب ذوى السلوك العنيف والعاديين فى الشعور بإحباطات الطفولة وذلك لصالح الطلاب ذوى السلوك العنيف . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب ذوى السلوك العنيف والعاديين فى اختبار الشخصية المتعدد الأوجه بأبعاده المختلفة . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب ذوى السلوك العنيف والعاديين فى العدوان – التسيير – الاستعراض – التنفيس بالتنفيذ وذلك لصالح الطلاب ذوى السلوك العنيف . - اختلاف ديناميات سلوك العنف عند طلاب المرحلة الثانوية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية قبل وبعد تطبيق البرنامج العلاجى فى درجات الطلاب ذوى السلوك العنيف وذلك لصالح التطبيق البعدى.