الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص لقد زاد العنف داخل المدارس بدرجة كبيرة، وتتعدد المتغيرات المحدثة للعنف .. ونتيجة للأضرار الشديدة لتفشى العنف لدى الطلاب تجاه المعلمين والزملاء ، تم تشخيص مسببات العنف ووضع برنامج علاجى لخفض السلوك العنيف للطلاب . أهداف الدراسة : 1- دراسة الفروق بين الطلاب ذوى السلوك العنيف عن أقرانهم من العاديين فى المتغيرات التالية : - المستوى الاقتصادى الاجتماعى . - إدراكهم لأنماط تربيتهم أسريا . - القيم . - الشعور بإحباطات الطفولة . - سمات الشخصية . 2- الكشف عن ديناميات شخصية الطلاب ذوى السلوك العنيف . 3- تشخيص بعض اضطرابات الشخصية لدى الطلاب ذوى السلوك العنيف . 4- تخفيف حدة السلوك العنيف من خلال تطبيق برنامج علاجى . إجراءات الدراسة : أولا : عينة البحث أ – عينة الدراسة الإمبريقية : تكونت عينة الدراسة من ( 60 ) طالبا منهم ( 30 ) طالبا من ذوى السلوك العنيف ، (30) طالبا من العاديين من طلاب المرحلة الثانوية . ب – عينة الدراسة الكلينيكية : تكونت من (6) طلاب من ذوى السلوك العنيف . ثانيا : أدوات الدراسة أ – أدوات الدراسة الإمبريقية : - مقياس المستوى الاقتصادى الاجتماعى للأسرة ” إعداد الباحث ” - مقياس القيم ” إعداد الباحث ” - مقياس الشعور بإحباطات الطفولة ” إعداد الباحث ” - مقياس إدراك التلاميذ لأنماط التربية الأسرية ” إعداد الباحث ” - مقياس السلوك العنيف ” إعداد الباحث ” ب – أدوات الدراسة الكلينيكية : - استمارة المقابلة الكلينيكية ” إعداد الباحث ” - اختبار الشخصية المتعدد الأوجه ” إعداد هاثاواى ، وماكتلى ” - اختبار اليد الإسقاطى ” إعداد أدوين واجنر ” - اختبار تفهم الموضوع ” التات ” ” إعداد هنرى أ . موراى ” - البرنامج العلاجى ” إعداد الباحث ” ثالثا : المعالجات الإحصائية - المتوسطات الحسابية . - الانحرافات المعيارية . - اختبار ( ت ) - اختبار ويلكوكسون . - معامل ألفا لكرونباك . - معامل بيرسون لحساب معامل الارتباط . نتائج الدراسة : - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب ذوى السلوك العنيف والعاديين فى الحالة التعليمية للأسرة والدرجة الكلية للمستوى الاقتصادى الاجتماعى للأسرة وذلك لصالح العاديين . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب ذوى السلوك العنيف والعاديين فى إدراكهم لأنماط التربية الأسرية وذلك لصالح الطلاب ذوى السلوك العنيف . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب ذوى السلوك العنيف والعاديين فى القيم الاجتماعية وذلك لصالح الطلاب ذوى السلوك العنيف . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب ذوى السلوك العنيف والعاديين فى الشعور بإحباطات الطفولة وذلك لصالح الطلاب ذوى السلوك العنيف . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب ذوى السلوك العنيف والعاديين فى اختبار الشخصية المتعدد الأوجه بأبعاده المختلفة . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب ذوى السلوك العنيف والعاديين فى العدوان – التسيير – الاستعراض – التنفيس بالتنفيذ وذلك لصالح الطلاب ذوى السلوك العنيف . - اختلاف ديناميات سلوك العنف عند طلاب المرحلة الثانوية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية قبل وبعد تطبيق البرنامج العلاجى فى درجات الطلاب ذوى السلوك العنيف وذلك لصالح التطبيق البعدى. |