Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة فى تنمية مهارات التذوق الأدبي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
العدل, بدر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / بدر محمد العدل
مشرف / ممدوح عبد المنعم الكنانى
مشرف / عبد الفتاح عبد الحميد محمد
مشرف / امال عبد ربه ابراهيم
الموضوع
التذوق الأدبي. الادب. الميول الفطرية للأدب. النصوص الأدبية. أنشطة الذكاءات المتعددة.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
300 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 300

from 300

المستخلص

يعد التذوق الأدبي أحد أهداف تعليم اللغة العربية – بصفة عامة – ومن الأهداف الرئيسة لتدريس النصوص الأدبية – خاصة – حيث يهدف تدريسها إلى التمتع بما فيها من جمال الفكرة وجمال العرض وموسيقي اللغة والسمو بالذوق الأدبي ، لذا فإنه لابد من العناية بتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى التلاميذ فى مختلف المراحل التعليمية حتى تمكنهم من إدراك نواحي الجمال فى تلك النصوص ، وتمكنهم من تحليلها وتذوقها . وإذا نظرنا إلى واقع تدريس النصوص الأدبية فى مدارسنا نجد أنها تعالج معالجة شكلية من جانب المعلم بما يؤدى إلى تعثر التلاميذ فى تذوق تلك النصوص ، وتعد نتائج البحوث والدراسات التى تجري حول الذكاء الإنساني أحد المصادر الثرية التى يمكن أن تسهم فى تطوير عمليات التدريس ، وإثراء مواقف التعلم بما يطلق إمكانات المتعلم الكامنة ويحقق له أفضل نمو ممكن . وتعد نظرية جاردز للذكاءات المتعددة إحدى النظريات التى أسهمت فى توضيح العديد من جوانب الغموض التى أحاطت بالذكاء الإنساني ، وذلك استناداً إلى العديد من الدراسات والبحوث ، وقدمت تطبيقات تربوية أفاضت بمباهجها الدافقة فى مجرى العمل التدريسي (تغريد عمران ، 2001) . (2) مشكلة البــحث : على الرغم من أن تنمية التذوق الأدبي فى نفوس التلاميذ يعد الغاية العظمي والهدف الأساسي لتدريس النصوص الأدبية ، إلا أن الطرق المتبعة فى تدريسها لتلاميذ الصف الأول الإعدادي لا تحقق هذا الهدف مما أدى إلى تعثر التلاميذ فى تذوق هذه النصوص ، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فإن الطريقة التى ألفها معلمو اللغة العربية فى تدريس النصوص الأدبية لا تفيد من التيارات الفكرية التى توجه اهتماماً نحو إمكانات العقل البشري ، وذكاءاته المتعددة ، بما يستلزم تطوير عمليات التدريس وإثراء مواقف التعلم بأنشطة متعددة تناسب تعدد الذكاءات . وبذلك تتحدد مشكلة البحث فى السؤال الرئيسي التالى : ما فعالية برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة فى تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟ ويتفرع من هذا السؤال مجموعة تساؤلات فرعية تتمثل فى : 1- ما أنماط الذكاءات المتعددة السائدة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟ 2- ما مهارات التذوق الأدبي اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟ 3- ما صورة برنامج لتنمية مهارات التذوق الأدبي اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي فى ضوء نظرية الذكاءات المتعددة ؟ 4- ما فعالية هذا البرنامج فى تنمية مهارات التذوق الأدبي اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي؟ 5- هل يمكن التنبؤ بالتذوق الأدبي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي من ذكاءاتهم المتعددة ؟ (3) أهــــداف البحث : 1- تعرف أنماط الذكاءات المتعددة السائدة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي . 2- تحديد قائمة بمهارات التذوق الأدبي اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي . 3- استخدام نظرية الذكاءات المتعددة فى بناء برنامج لتنمية تلك المهارات . 4- تعرف فعالية البرنامج فى تنمية مهارات التذوق الأدبي اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي . 5- تعرف مدى إمكانية التنبؤ بالتذوق الأدبي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي من ذكاءاتهم المتعددة (4) فــروض البحث : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس التذوق الأدبي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدى لمقياس التذوق الأدبي لصالح التطبيق البعدى . 3- يمكن التنبؤ بالتدوق الأدبي لتلاميذ المجموعة التجريبية من ذكاءاتهم المتعددة . 4- يمكن التنبؤ بالتذوق الأدبي لتلاميذ المجموعة الضابطة من ذكاءاتهم المتعددة . (5) إجــــــراءات البحث : لبلوغ أهداف هذا البحث ، والإجابة عن أسئلته فقد سار وفق مجموعة من الإجراءات تم فيها ما يلي : 1- إعداد قائمة بمهارات التذوق الأدبي ، ووضعها فى صورة استبانة ثم عرضها على المحكمين ، وتعديلها فى ضوء آرائهم ومقترحاتهم ، وذلك للخروج بقائمة نهائية بمهارات التذوق الأدبي اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي . 2- إعداد مقياس التذوق الأدبي لتحديد مستوي التلاميذ عينة البحث فى مهارات التذوق الأدبي اللازمة لهم – قبلياً وبعدياً – ثم التحقق من صدقه وثباته . 3- إعداد مقياس الذكاءات المتعددة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي والتأكد من صدقه وثباته. 4- تطبيق مقياس الذكاءات المتعددة على عينه عشوائية من تلاميذ الصف الأول الإعدادي لتحديد الذكاءات السائدة لديهم . 5- إعداد بطاقة ملاحظة للكشف عن الذكاءات المتعددة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، والتحقق من صدقها وثباتها . 6- بناء برنامج لتنمية مهارات التذوق الأدبي – السابق تحديدها – فى ضوء نظرية جاردز للذكاءات المتعددة ، وعرضه على المحكمين للتأكد من مناسبته لما وضع من أجله ، وتعديله فى ضوء آرائهم ثم وضعه فى صورته النهائية . 7- اختيار عينة البحث عشوائياً من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة جديلة الإعدادية المشتركة ، وتقسيمها عشوائياً إلى مجموعتين ، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة . 8- تطبيق بطاقة الملاحظة للكشف عن الذكاءات المتعددة لدى التلاميذ عينة البحث . 9- تطبيق مقياس التذوق الأدبي على تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة قبلياً . 10- تطبيق البرنامج على تلاميذ المجموعة التجريبية لمدة فصل دراسي كامل هو الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2005 – 2006 وفى الوقت نفسه درست المجموعة الضابطة موضوعات النصوص الأدبية المقررة عليهم فى هذا الفصل الدراسي بالطريقة التقليدية . 11- إعادة تطبيق مقياس التذوق الأدبي على تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة بعدياً . 12- رصد النتائج وتحليلها إحصائياً ، ثم مناقشتها وتفسيرها . (6) نتائــج البــحث : أولاً : توصلت الباحثة إلى قائمة مهارات التذوق الأدبي اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي والتى تتمثل فى : 1- تحديد العنوان الأكثر مناسبة للنص الأدبي . 2- الإحساس بالعاطفة المسيطرة على الأديب . 3- تحديد الصور التى تواردت إلى الذهن بعد قراءة النص الأدبي . 4- إضفاء أبعاد جديدة قد لا يكون لها وجود فى النص الأدبي . 5- إدراك دلالة استخدام بعض الألفاظ فى النص الأدبي . 6- تحديد الأفكار التى تواردت إلى الذهن بعد قراءه النص الأدبي . 7- إدراك اتجاه الأديب نحو القضايا المختلفة . 8- القدرة على تكوين اتجاه نحو القضايا التى يتضمنها النص الأدبي . 9- تخيل صور بعض الشخصيات أو الأحداث التى وردت بالنص الأدبي . ثانياً : تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدي لمقياس التذوق الأدبي ، وبذلك تحقق الفرض الأول الذى ينص على : توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0.05 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدي لمقياس التذوق الأدبي لصالح المجموعة التجريبية . ثالثاً : وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدى لمقاس التذوق الأدبي لصالح التطبيق البعدي . رابعاً : يعد الذكاء اللغوي والمكاني والموسيقي أقوى أنماط الذكاءات تنبؤاً بالتذوق الأدبي لتلاميذ المجموعة التجريبية . خامساً : يعد الذكاء اللغوي هو النمط الوحيد المنبئ بالتذوق الأدبي لتلاميذ المجموعة الضابطة.