Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نقص نموذج الاتصال وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية والمعرفية لدى الأطفال ذوى الاعاقات المختلفة :
المؤلف
الخميسى، السيد سعد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / السيد سعد محمد الخميسى
مشرف / حسين محمد سعد الدين الحسنى
مناقش / حمدى محمد يس
مناقش / محمد نبيل عبد الحميد
الموضوع
علم نفس الطفل. المعاقون - رعاية.
تاريخ النشر
2002.
عدد الصفحات
330 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2002
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 330

from 330

المستخلص

يوجد الإنسان ومن حوله كم هائل من المثيرات والمتغيرات والأحداث والإنسان فى تعامله مع هذه الأشياء إنما يقوم باستخدام عملية الاتصال للتفاعل معها ، وتبدأ حاجة الفرد فى الاتصال منذ الميلاد ، منذ أن يبكى الطفل ليس طلبا لإشباع حاجته البيولوجية فقط ، بل ورغباته النفسية أيضا والمتمثلة فى رغبته فى وجود أمه بجانبه ، وقد وجد حاستى السمع والبصر فى مقدمة الحواس الخمسة التى يعتمد عليها الإنسان فى اتصاله بمفرات بيئته الفيزيقية والاجتماعية ، لذا كان فقد إحدى هاتين الحاستين بمثابة فقد لجزء كبير من الاتصال بالبيئة و بالآخرين . ويمثل كم من الأصم والكفيف نموذجا لفقد هاتين الحاستين ، فالأول يفقد لنموذج الاتصال السمعى و الكلامى ، بينما يفتقد الآخر لنموذج الاتصال البصرى ، ويمكن إضافة الطفل التوحدى كأحد النماذج الواضحة لنماذج نقص الاتصال ، وذلك من حيث أن هذا الطفل يسلك مسلك الصم والمكفوفين ، إذ لا ينتبهون إلى حديث الآخرين كما أنهم ، يفتقدون الاتصال البصرى بهم ، بل أن نقص الاتصال بصفة عامة يعد من المظاهر المميزة واللازم توافرها لكى تشخص الحالة على أنها أوتيزم.