Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بعض المتغيرات النفسية والاجتماعية المرتبطة بالانهاك النفسى لدى معلمى الفئات الخاصة وحاجاتهم الارشادية /
المؤلف
راضى، فوقية محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / فوقية محمد محمد راضى
مشرف / طلعت حسن عبد الرحيم
مشرف / شاكر عطيه قنديل
باحث / فوقية محمد محمد راضى
الموضوع
الفئات الخاصة - المعلمون - مصر. المعلمون - الفئات الخاصة - مصر. الارشاد النفسى - المعلمون - الفئات الخاصة. الانهاك النفسى - المعلمون - الفئات الخاصة. المعلمون - الفئات الخاصة - الانهاك النفسى.
تاريخ النشر
1999.
عدد الصفحات
290 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/1999
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 307

from 307

المستخلص

استهدفت الدراسة الكشف عن الفروق في الشعور بالإنهاك النفسي لمعلمي الفئات الخاصة باختلاف (فئة إعاقة الطالب- جنس المعلم- الإعداد المهني- سنوات الخبرة التدريسية- نوع المؤسسة) والتعرف علي العلاقة بين الإنهاك النفسي لمعلمي الفئات الخاصة وكل من نمط السلوك وبعض أبعاد الشخصية كما تقاس باختبار الشخصية المتعدد الأوجه والكشف عن طبيعة العلاقة بين الإنهاك النفسي لمعلمي الفئات الخاصة واتجاهات المعلم نحو الطلاب المعاقين وتعاون أسر الطلاب المعاقين مع المعلم وتحديد الحاجات الإرشادية لمعلمي الفئات الخاصة في ضوء البيئة العاملية لاستبيان الحاجات الإرشادية. وقد تكونت عينة الدراسة من (120) معلماً ومعلمة يعملون بمدارس التربية الخاصة بالمنصورة والقاهرة والزقازيق منهم60 معلماً (متوسط أعمارهم 33.89 سنة وانحراف معياري 6.62) و60 معلمة (متوسط أعمارهم 3.86 سنة وانحراف معياري 6.95 تم اختيارهم خلال العام الدراسي 1997/1998 )، وقد استخدمت الباحثة: مقياس الإنهاك النفسي لمعلم الفئات الخاصة ، مقياس نمط السلوك ”أ” ، مقياس اتجاهات معلم الفئات الخاصة نحو الطلاب المعاقين ، استبيان الحاجات الإرشادية لمعلمي الفئات الخاصة ، استبيان التعاون بين أسر الطلاب المعاقين ومعلم الفئات الخاصة ،استبيان الحاجات الإرشادية لمعلمي الفئات الخاصة وكلها من إعداد الباحثة، اختبار الشخصية المتعدد الأوجه. وأسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة بين متوسطات الإنهاك النفسي لمعلمي الطلاب ذوي الإعاقة السمعية ومتوسط معلمي الطلاب ذوي الإعاقة العقلية ، وجود معامل ارتباط دال موجب بين درجات المعلمين علي مقياس الإنهاك لمعلم الفئات الخاصة ودرجاتهم علي مقياس نمط السلوك ، وجود معامل ارتباط دال سالب بين درجات المعلمين علي مقياس الإنهاك النفسي ودرجاتهم علي استبيان التعاون بين أسر الطلاب المعاقين.