Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين جولة ( بانورامية / ثلاثية الأبعاد ) ببيئة تعلم افتراضية وأسلوب التعلم الحسى والحدسى وأثرة في تنمية بعض المفاهيم التاريخية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية/
المؤلف
أحمد، محمود أحمد أنور
هيئة الاعداد
باحث / محمود أحمد أنور أحمد
مشرف / على جودة محمد عبدالوهاب
مشرف / هدي عبدالعزيز محمد علي
مشرف / هدي عبدالعزيز محمد علي
الموضوع
التعليم التعليم مناهج وطرق تدريس
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
222ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 280

from 280

المستخلص

تعد الجولات الافتراضية من إحدي المستحدثات التكنولوجية التى ظهرت بقوة من خلال الانترنت والتفت إليها القائمون بالعملية التعليمة من أجل مميزاتها المتعددة فهي انشطة إستقصائية موجهه من خلال شبكة الانترنت تعمل على دعم التعلم الفعال وذلك بزيادة النشاط الذهنى والتعبير والنشاط الايجابى والاندماج و عصر الانفجار المعرفي التكنولوجي يتوالى من خلال تراكم الكشوفات والنظريات وتطبيقاتها التكنولوجية بصورة لم تشهدها البشرية من قبل، وفي عصر المعلوماتية هذا التحدي يحمل في طياته تغيرات عديدة في جميع نواحي الحياة، ونتيجة لهذه التغيرات كان من الضروري توظيف المستحدثات التكنولوجية في المؤسسات التربوية على أن مؤسسات التعليم في أي مجتمع هي الأولى بالتطوير لمواكبة طبيعة العصر والاستجابة للتحولات التي تشمل مجالات الحياة المختلفة
ويشهد عالمنا الحالي ثورة معلوماتية كبيرة في مجال تكنولوجيا التعليم، ولقد ساهم ظهور الإنترنت في سرعة الوصول للمعرفة ومواكبة المستحدثات التقنية، ولقد أصبح لزامًا على كل منظمة تعليمية أن تواكب هذه التطورات المتسارعة، وذلك من خلال دمج التقنية في العملية التعليمية بشكل يساهم في إثارة مهارات التفكير العليا والتفكير الناقد لدى المتعلم، بهدف تحقيق المخرجات التعليمية، مع ضرورة إعطاء المتعلم الحرية للتفكير وإبداء الرأي في جو تسوده المتعة والفائدة.
استخدم الباحث الاصدار السادس من دليل توثيق المراجع وفق طريقة جمعية علم النفس الأمريكية 6APA) أما بالنسبة للمراجع العربية تكتب الأسماء كما هى معروفة للهيئة العربية .
وتعتبر شبكة الإنترنت وسيلة مناسبة للمعلم والمتعلم لتقديم جولات ميدانية افتراضية تحاكي البيئة الحقيقية، والتي من خلالها يكتسب المتعلم خبرات ومعارف قد يصعب تحقيقها من خلال الجولات التقليدية. (رحاب حسن، 2011، ص 40).
وكما أننا نعيش اليوم في عصر التكنولوجيا المتقدمة مع عدد من التحديات التي تتطلب التغلب عليها من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة في التخطيط للمناهج والمقررات، وذلك بهدف الارتقاء بمستوى التعليم والمتعلمين فاستخدام الشبكة العالمية الإنترنت الذي أصبح الأداة الأكثر استخداما؛حيث يمكن من خلاله ربط العالم كله، فمن خلال زيارة العديد من الأماكن في مختلف أنحاء العالم وذلك من خلال ما أتاحته الجولات الافتراضية لعرض بعض الأماكن التي تفيد في تغطية مقررات دراسية مثل:العلوم والفنون والدراسات الاجتماعية والدراسات البيئية والدراسات التاريخية… وغيرها وذلك للاستفادة من الإنترنت في العملية التعليمية. ) نبيل جاد،2014، ص497 .(
إلى أن الإنترنت قد أتاح مجموعة من التكنولوجيا التي استطاعت أن تدعم الجولات الافتراضية ومنها: صفحات الشبكة العالمية:التي تسهل الوصول للعديد من المصادر الرقمية و يقدم الإنترنت العديد من الوسائط المتعددة مثل النصوص والرسومات والصوت والفيديو ولقطات الواقع الافتراضي والتي تلائم عدد كبير من أنماط التعلم،إدارة المؤتمرات الكمبيوترية (CMC)وذلك باستخدام البريد الإلكتروني ولوحات النقاش ولوحة الإعلانات وغرف المناقشةوالمحاكاة والنماذج حيث يسمحان بالتفاعل ومعالجة البيئات التي تحاكي وتشابه الواقع وتوفر نظم المحاكاة العديد من الجولات الافتراضية والتجارب والنشاطات،العوالم المصغرة والألعاب حيث يسمح للمتعلم أن يمثل من خلال وكيل إلكتروني (avatar) ، والتدفقات بحيث تستطيع التدفقات الصوتية وتدفقات الفيديو أن تغطي مواقف حقيقية.،أدوات الرؤية حيث يتم تمثيل البيانات المعقدة على شكل بصري يصعب إدراكه بطرق أخرىHawkey. R, 2000,p15)).
وتتيح الجولات الافتراضية البانورامية وثلاثية الابعاد انتقال المتعلمين إلى بيئة أخرى عبر الإنترنت ومن ثم اكتسابهم خبرات وتجارب لا تكون عادة في الصفوف الدراسية، مما ينمي مهارات التفكير العليا لديهم، كما تُمكن المتعلم من إمكانية عملها أكثر من مرة. ويتطلب تنفيذ الجولات الافتراضية التخطيط الجيد من المصمم، أو معلم المادة الدراسية، كي يتم تحقيق الأهداف المرجوة لدى التلاميذ، وذلك كي لا تصبح تلك التقنيات الحديثة مجردة من أي قيمة تربوية أو تعليميه. وينبغي عند تنفيذ أي جولة افتراضية مراعاة ما يلي: تحديد الهدف من هذه الجولة المصممة، ووضعه في الإطار التنفيذي لتحقيقه، إعادة النظر في المناهج والبرامج التعليمية الرقمية بما يتماشى مع متطلبات تنفيذها. ،تعديل الاتجاهات نحو المستحدثات التقنية بصفة عامة، والنظم الرقمية بصفة خاصة، وبناء اتجاهات حديثة تعزز تبني هذه النظم.(رنا محفوظ حمدي، 2011، ص 210).
وكان ظهور هذه الجولات البانورامية وثلاثية الابعاد بداية ثورة وقفزة تعليمة عظيمة أشاد بها كبار علماء التربية وأرباب مراكز الأبحاث والدراسات، فقد كان فيها وبجميع مستوياتها الحلول لكثير من مشاكل والمعوقات التعليميـــة والتي تواجه المعلمين والمتعلمين بجميع المراحل. بل إن ذوي الاحتياجات الخاصة وجدوا فيها الحل الناجح بحيث يستطيع المستخدم من تلك الفئة بعمل رحلته واستكشافه وبدون الانتقال من محيطه ومكانه، مع القدرة على عمل الجولة مرات متتالية، ومع اختلاف المكان والزمان )إيمان صالح، 2011 ، ص135)
كما أن للجولات البانوراميه وثلاثية الابعاد القدرة على منح المتعلم الاستغراق داخل البيئة... ولعل من أهميتها الملموسة لتلاميذ المرحلة الاعدادية خصوصا ما يسمى التعلم بالاستمتاع وحب الاستكشاف نظرا لاحتوائها على الكثير من الوسائط المتعددة والفائقة. وقد تعددت بعض مزايا الجولات الافتراضية ومنها دراسة رحاب حسن، (2010). التى ذكرت فيها ان الجولات البانوراميه وثلاثية الابعاد توفر بيئة آمنة، حيث لا يحتاج المتعلم للذهاب إلى مكان الجولة والذي تعتريه كما هو معلوم مخاطر عديدة و تخطي حدود الزمان والمكان، فهي تتيح للمتعلمين زيارة موقع الجولة في أي وقت وأي مكان وهي بذلك توفر الجهد والوقت والمال،وتساعد المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة، فهي تساعدهم على التحرك من خلال البيئة وكأنها تمثل المكان الحقيقي دون أن يتم انتقالهم من مكانهم الفعلي، وإعطاء المتعلم الإحساس بالمشي داخل الجولة مما يسبغ عليها مزيدا من الواقعية،وتعزيز العملية التعليمية من خلال استخدام الوسائط المتعددة مما يجعلها أكثر جاذبية وإمتاعا ( رحاب حسن، 2010،ص30).
وأوضحت إيمان صالح ، حنان قرني، 2011)، ص139) أنه يلزم معرفة المتعلم في المكان المتواجد به أثناء الجولة مع إتاحة الحرية له للعودة إلى البداية في أي وقت، وأيضا يجب مراعاة حقوق الملكية الفكرية، ووجوب وجود خريطة لموقع الجولة الافتراضية متوفرة ومتناولة وسهلة الاستعمال من أجل سهولة الإبحار. كذلك يجب وجود مرشد افتراضي للمساعدة خلال استخدام الجولة الافتراضية. ويجب على المصمم عدم نشر معلومات شخصية حول المتعلمين دون علمهم مع ضرورة تحديد الفئة المستهدفة المقدم لها الجولة الافتراضية لمراعاة أعمار المتعلمين حيث يجب مراعاة موضوعية المعلومات في المحتوى العام المقدم للمتعلم، وأن تكون خالية من أي تحيز. وأن تكون مكتملة وجاهزة للاستخدام لتحقيق الهدف العام منها، وأن يكون اسم الجولة يدل على أهدافها.
المعايير التى تعزز جودة الجولات الافتراضية بنوعيها البانوراميه وثلاثية الابعاد قد توصلت إليها دراسة كلا من : (رحاب حسن، 2010؛ إيمان صالح ، 2011؛ وليد سالم الحلفاوي، 2012) وهي كالتالي : توفير مصادر تعلم متنوعة عبر الويب تمكن المتعلم من استكمال معارفه وخبراته واستخدام وتوظيف المعلومات وليس مجرد البحث عن مصادر التعلم التي تم تحديدها ووضع مهام ومشكلات حقيقية واقعية مرتبطة باهتمام المتعلم كجزء من المقرر الدراسي وعدم عرض النتائج أو الحلول للمهام المقدمة بشكلٍ موحد، للعمل على انطلاق خيال وإبداع كل متعلم للتوصل للنتائج تعبر عن وجهة نظره في ضوء ما قام بتجميعه من معارف ومعلومات والمشاركة والتفاعل بين أفراد المجموعة معيار أساسي لنجاح تنفيذ الاستراتيجية والمعرفة التي يتوصل إليها كل فرد تنتج من خلال المشاركة والتفاعل والمناقشة مع الآخرين واختيار مصادر المعلومات والمواقع التي يرجع إليها المتعلم بدقة وعناية وعدم صياغة المهام في مجرد أسئلة تقليدية، بل حث الطلاب على التفكير لتكوين رأي أو اتخاذ قرار لإنتاج فكر جديد.
ويذكر (2000) JonathanBown أنه إذا كان أماكن الزيارات الميدانية التقليدية مراكز لتقديم المعلومات اعتمادا على جذب زائريها لمشاهدة مقتنياتها فبظهور الإنترنت أصبح مراكز المعلومات قادرة بدرجة كبيرة على الوصول إلى المعلومات أينما يكونوا، وم