Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تطبيق إدارة التميز المؤسسي على المدارس المصرية اليابانية في ضوء بعض النماذج الدولية للتميز /
المؤلف
كمال الدين، سوسن محمد مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / سوسن محمد مصطفى كمال الدين
مشرف / السيد سلامة إبراهيم الخميسي
مناقش / مها عبد الباقي جويلي
مناقش / حنان احمد الروبي
الموضوع
المدارس - ادارة. الادارة المدرسية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
162 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
28/2/2024
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

هدف البحث إلى تطبيق إدارة التميز المؤسسي على المدارس المصرية اليابانية في ضوء بعض النماذج الدولية للتميز وذلك من خلال التعرف على الإطار المفاهيمي لتطبيق إدارة التميز المؤسسي على المدارس المصرية اليابانية، عرض لبعض النماذج الدولية المعاصرة لإدارة التميز، رصد مدى توافر إدارة التميز المؤسسي بالمدارس المصرية اليابانية، وضع تصور مقترح لتطبيق إدارة التميز المؤسسي في المدارس المصرية اليابانية في ضوء بعض النماذج الدولية للتميز، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لطبيعة الدراسة، واستخدم البحث استخدام البحث أداة المجموعة النقاشية البؤرية للتعرف على واقع درجة توافر معايير إدارة التميز المؤسسي وَفْقَ النموذج الأوروبي (EFQM) في المدارس المصرية اليابانية، إذ شارك فريق من أعضاء هيئة التدريس الجامعي والخبراء وبعض العاملين بالتربية والتعليم والمدارس المصرية اليابانية بدمياط، وتوصل البحث إلى أن المدارس المصرية اليابانية تمارس إدارة التميز المؤسسي دون المستوى المطلوب، وقد تعزى هذه النتيجة إلى عدم وجود نظام واضح ومحدد لإدارة التميز المؤسسي داخلها. لذا المدارس المصرية اليابانية في حاجة لمراجعة أنظمتها، وتطبيق إدارة التميز المؤسسي بجميع جوانبها لتحسين الأداء، وأوصى البحث بضرورة قيام المدارس المصرية اليابانية بدعوة أعضاء الهيئات البرلمانية لحضور مؤتمرات وندوات خاصة بأهمية إدارة التميز المؤسسي للمدارس المصرية اليابانية وفق النموذج الأوروبي (EFQM). وما يعكسه ذلك التميز على مستوى الخرِّيج المصري، وتأهيله لسوق العمل، طباعة ملصقات عن إدارة التميز المؤسسي وفق النموذج الأوروبي (EFQM)، وتعليقها في مختلف قطاعات العمل في المدارس المصرية اليابانية، وعقد لقاءات ثقافية وفنية للطلاب عن أهمية التميز في المدارس المصرية اليابانية وفي الحياة عمومًا، إضافةً إلى عمل نظام للمكافآت والحوافز لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم المميزين؛ تحسين المدارس المصرية اليابانية لعلاقاتها مع المجتمع الخارجي المحيط بها، بحيث تكون المدارس المصرية اليابانية متفاعلة مع المجتمع وأحداثه، وأن تكون داعمة له في المواقف المختلفة، وأن يكون للمدارس المصرية اليابانية حضور واضح وقوي في الأحداث المختلفة، وبذلك تتوثَّق علاقتها بالمجتمع؛ تعديل وتطوير الهيكل التنظيمي للمدارس المصرية اليابانية، بما يتوافق ومعايير التميز المؤسسي، ويلبي حاجات العمل الحالية ويتفق مع اللوائح والقرارات الوزارية.