الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الكشف عن فعالية برنامج معرفي سلوكي في علاج إدمان الإنترنت لدى المراهقين من طلبة المرحلة الثانوية بالأردن، تكونت عينة الدراسة من (30) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية بمدرسة الوليد بن عبد الملك الثانوية بنين بمديرية قصبة عمان بالأردن، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (16-18) عاماً بمتوسط عمر زمني (16.333)، وانحراف معياري (0.546) تم اختيارهم خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2022/ 2023م، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس إدمان الإنترنت، وبرنامج العلاج المعرفي السلوكي (إعداد الباحث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس إدمان الإنترنت لصالح المجموعة الضابطة، كما توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس إدمان الإنترنت لصالح القياس القبلي، بينما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس إدمان الإنترنت، كما تبين وجود حجم تأثير كبير للبرنامج المعرفي السلوكي في علاج إدمان الإنترنت لدى المجموعة التجريبية. |