Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على استراتيجية المحاولات المنفصلة لتحسين التمييز البصري لدى أطفال الروضة
ذوي اضطراب التوحد
المؤلف
عثمان، وردة فتحى محمود.
هيئة الاعداد
باحث / وردة فتحي محمود عثمان
مشرف / خالد عبد الرازق النجار
مشرف / محمد مصطفى طه
مشرف / طه محمد مبروك
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
282ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
31/8/2024
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 305

from 305

المستخلص

مستخلص البحث باللغة العربية
اسم الباحثة: وردة فتحي محمود عثمان
عنوان البحث: برنامج قائم على استراتيجيَّة المحاولات المنفصلة لتحسين التَّمييز البصري لدى أطفال الرَّوضة ذوي اضطراب التوحُّد.
الدرجة العلمية: الماجستير في العلوم النفسية
جهة الدراسة: قسم العلوم النفسية – كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة بني سويف
هيئة الإشراف: أ.د. خالد عبد الرازق النجار
أ.د. محمد مصطفى طه
هدف البحث الحالي إلي تحسين التمييز البصري لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحُّد من خلال برنامج قائم على استراتيجيَّة المحاولات المنفصلة. تكوَّنت عينة البحث (5) أطفال من ذوي اضطراب التوحُّد، ممن انحصرت أعمارهم ما بين (5,5-7) سنوات. وقد اشتملت أدوات البحث علي: مقياس تصنيف التوحُّد عند الأطفال Cars-2 (ترجمة: بهاء الدين جلال، 2015)، ومقياس الذكاء لرافن (ترجمة: أحمد عماد حسن 2016) ومقياس التَّمييز البصري للأطفال ذوي اضطراب التوحُّد (إعداد الباحثة). والبرنامج القائم على استراتيجيَّة المحاولات المنفصلة (إعداد الباحثة). وأسفرت النتائج على أنه: تُوجد فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسطي رتب درجات التَّمييز البصري لأطفال المجموعتين التجريبيَّة والضَّابطة للأطفال ذوي اضطراب التوحُّد في القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبيَّة. وتُوجد فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسطي رتب درجات التَّمييز البصري لأطفال المجموعة التجريبيَّة من ذوي اضطراب التوحُّد في القياسين القبلي والبعدي بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي. لا تُوجد فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسطي رتب درجات التَّمييز البصري لأطفال المجموعة التجريبيَّة من ذوي اضطراب التوحُّد في القياسين في القياسين البعدي والتتبعي.
الكلمات المفتاحية: استراتيجيَّة المحاولات المنفصلة – التَّمييز البصري – الأطفال ذوي اضطراب التوحُّد