الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الوقوف وتحديد الاعتبارات التي ينبغي توافرها في تدريب معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت لتحقيق البعد القيمي في قياسات الجودة التعليمية من خلال تطبيق مدخل إدارة الأفكار، إدارة القيم ، وتحقيقًا لأهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي للخروج بالإطار النظري للدراسة، وبناء بطاقة الاستبيان، وبطاقة الملاحظة ، واستمارة اختبار المواقف المطبقة على عينة الدراسة، وتم تطبيق أدوات الدراسة على عينة قومها (208) مدير، ووكيل، ومعلم من مدارس المرحلة الثانوية بدولة الكويت، وخلصت نتائج الدراسة على التالي، جاءت استجابات مديري ووكلاء ومعلمي مدارس المرحلة الثانوية حول الاحتياجات التدريبية لإدارة الأفكار، إدارة القيم ما بين مرتفعة ، و مرتفعة جدًا، وأظهرت الدراسة أهمية تطبيق إدارة الأفكار وإدارة القيم في العملية التعليمية، وأهمية توفير البرامج التدريبية التي تعزز الوعي القيمي، كما أظهرت نتائج الدراسة ارتفع نسبة المعلمين القائمين بتطبيق مداخل إدارة الأفكار وإدارة القيم داخل الفصل في المواقف التعليمية مع الطلاب، وأوصت الدراسة بتشجيع الطلاب والمعلمين على تقدير الأفكار والمشاريع الجديدة والمبتكرة التي تنشأ من عمليات العصف الذهني، وتعزيز القيم الجوهرية والمعايير الأخلاقية التي تشجع على تنمية المبادئ والمعايير الأخلاقية وتعزز قيم الفرد والمجتمع ، وتعزيز الوعي بالقيم ولأفكار وتطبيقها في العملية التعليمية التوصية بوضع سياسات وإجراءات تدعم القيم المرغوب فيها وتعززها لدى الطلاب، كما خلصت الدراسة بتقديم مشروع مقترح لتدريب معلمي المرحلة الثانوية على توظيف إدارة الأفكار ، وإدارة القيم لتحقيق البعد القيمي في الجودة التعليمية. |