Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صورة المرأة في أدب سو تونغ ”بينو” و”زوجات ومحظيات” نموذجًا :
المؤلف
حسن، نهال إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / نهال إبراهيم حسن
مشرف / جان إبراهيم بدوي
مشرف / حسين إبراهيم مرسي
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
157 ص. ؛
اللغة
الصينية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الألسن - اللغة الصينية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 156

from 156

Abstract

يتناول البحث أهمية تصوير الشخصيات النسائية في أعمال الكاتب الصيني سو تونغ، مع التركيز على المشكلات الواقعية التي يعكسها من خلال بناء هذه الشخصيات. باستخدام نظريات ”النقد النسوي” لإيلين شوالتر، وخاصة التصنيفات في كتابها ”أدبهن الخاص” والخاص بأدب المرأة، يستكشف البحث الشخصيات النسائية في روايات سو تونغ عبر فترات تاريخية وخلفيات متنوعة لفهم تعقيدها وتأثيرها الاجتماعي. يهدف البحث إلى تحليل تجارب النساء في المجتمع الصيني من خلال أعمال سو تونغ .
يناقش الفصل الأول تأثير المجتمع الإقطاعي على النساء في الصين، ومن خلال تحليل شخصية ”بينو” في رواية سو تونغ ”بينو”، نرى كيف رسم سوتونغ شخصية تقليدية وفقًا لأُطر شوالتر في تصنيفها. أما الفصل الثاني، فيستعرض صورة للنسوية الغير واعية في رواية ”زوجات ومحظيات” عبر شخصية ”سونغ ليان”، مشيرًا إلى معاناتها ومقاومتها في المجتمع الإقطاعي والتي باءت بالفشل. الفصل الثالث يستكشف العلاقة بين الشخصيات والزمان والمكان في روايتي ”زوجات ومحظيات” و”بينو”، موضحًا تأثير الأحداث والقيود الذكورية على الشخصيات النسائية وكيف ساعد سو تونغ في رسم الشخصيتين وفقًا لأُطر شوالتر.
يُختتم البحث بمحاولة تطبيق تصنيفات شوالتر في تحليل الشخصيات النسائية التي ابتكرها سو تونغ، مشيرًا إلى أهمية استكشاف تطبيقات نظريات ”النقد النسوي” لشوالتر في أعمال الكتاب الذكور الخاصة بالصور الأنثوية.