Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية لتنمية مهارات التعلم الذاتي وتحصيل العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
البنا، عمرو محمود أبوالمعاطي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عمرو محمود أبوالمعاطي محمد البنا
مشرف / نجاح السعدي المرسي عرفات
مشرف / إيمان محمد جادالمولى
مناقش / فادية ديميترى يوسف بغدادى
مناقش / السيد محمد السايح
الموضوع
التعليم الذاتي. طرق التدريس. التحصيل العلمي. التعليم الابتدائي. طلبة المدارس الابتدائية. العلوم - دراسة وتعليم.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 255 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق تدريس العلوم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 279

from 279

المستخلص

عنوان البحث:استخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية لتنمية مهارات التعلم الذاتي وتحصيل العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية مهارات التعلم الذاتي بأبعاده الخامسة: (التطبيق الواقعي للمعرفة العلمية، المهارة في إجراء التجارب العلمية، مهارة إدارة الوقت، مهارات التقويم الذاتي)، وتنمية التحصيل بمستوياته الثلاثة: (التذكر، والفهم، والتطبيق)؛ ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج التجريبي، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في مقياس التعلم الذاتي، واختبار التحصيل الدراسي، علاوةً على أدوات المعالجة التجريبية المتمثلة في دليل المعلم، ودليل نشاط التلميذ. وتمثلت مجموعة البحث في عدد من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بلغ عددهم (100) تلميذ بمدرستين تابعتين لإدارة نبروه التعليمية بمحافظة الدقهلية، حيث تم تقسيمهم إلى(50) تلميذا للمجموعة التجريبية بمدرسة سيدي عبدالعزيز الدريني، و(50) تلميذا للمجموعة الضابطة بمدرسة نبروه للتعلم الاساسي، وأسفر البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى(0,01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في االقياس البعدى للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، و فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدى للاختبار التحصيلي لصالح القياس البعدي، وفرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى لمقياس التعلم الذاتي لصالح المجموعة التجريبية، وفرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدى لمقياس التعلم الذاتي لصالح القياس البعدي. وفي ضوء ذلك تم التوصل إلى عدد من التوصيات والمقترحات.