Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تدريب معلم التعليم الفني الصناعي في مصر واليابان :
المؤلف
الهواري، أدهم أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أدهم أحمد الهواري
مشرف / اسر ميمون عباس
مشرف / نعمة منور محسب
مناقش / إيمان حمدي عمار
مناقش / مني محمد الحرون
الموضوع
التعليم الصناعي - مصر. التعليم المهني. الفنون الصناعية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
162 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الإستفادة من خبرة اليابان في تطوير برامج تدريب معلم التعليم الفني الصناعي في مصر، واستخدمت الدراسة المنهج المقارن، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج خاصة باليابان أهمها أن اليابان ترصد الميزانيات المناسبة للإنفاق على التعليم الفني الصناعي، وتعمل على تنمية دافعية المعلمين في اللحاق بالبرامج التدريبية من أنفسهم، وتجعل التدريب إجباريًا، وتتميز برامجها التدريبية بالإعتماد على الناحية العملية أكثر من الناحية النظرية، وتستعين بأساتذة الجامعات في الإشراف على تدريب المعلمين، وتنوع البرامج التدريبية لملاقاة الفروق الفردية بالإضافة إلى تنفيذ برامج متخصصة لكل معلم حسب تخصصه، أما النتائج الخاصة بمصر فأهمها ضعف الموارد والمخصصات المالية للإنفاق على التعليم الفني الصناعي، وعدم ارتباط الأهداف بحاجات ومتطلبات المتدربين، وتفتقر برامج التدريب إلى الجدية ويغلب عليها الطابع الروتيني وبالتالي لا تحقق الأهداف المنشودة، وتوصي الدراسة بتوفير الميزانيات الكافية والمناسبة للإنفاق على التعليم الفني الصناعي، وضرورة الإستفادة من الجامعات والمعاهد المتخصصة في تدريب معلم التعليم الفني الصناعي، والإعتماد على ورش العمل في برامج تدريب معلم التعليم الفني الصناعي، وحسن استثمار مصادر التمويل الحالية وإحكام الرقابة عليها مع تخفيض نسبة الفقد، الشراكة بين المؤسسات الأكاديمية والصناعية ومدارس التعليم ومراكز التدريب المهني.
الكلمات المفتاحية: تدريب - مقارنة - معلم التعليم الفني الصناعي – مصر - اليابان.