Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المناعة النفسية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب المتفوقين بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت وعلاقتها بفاعلية الذات الأكاديمية والتحصيل لديهم /
المؤلف
الفارسى، فهد جاسم على محمد على احمد.
هيئة الاعداد
باحث / فهد جاسم على محمد على احمد الفارسى
مشرف / عصام محمد زيدان
مشرف / ليلى عبدالعظيم متولى
مشرف / محمود مندوه محمد سالم
مشرف / محمد شعبان احمد
الموضوع
الصحة النفسية. علم النفس العلاجي
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 150 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
11/5/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 150

from 150

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف المناعة النفسية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب المتفوقين بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت وعلاقتها بفاعلية الذات الأكاديمية والتحصيل لديهم. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتم استخدام مجموعة من الأدوات تمثلت في مقياس المناعة النفسية (لعصام محمد زيدان)، واستبيان فاعلية الذات الأكاديمية (من إعداد الباحث)، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (66) عضو هيئة تدريس و(110) طالباً وطالبة من الطلاب المتفوقين بكلية التربية الأساسية، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها:1.أن مستوى المناعة النفسية لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت مرتفع.2.أن مستوى المناعة النفسية لدى الطلاب المتفوقين بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت مرتفع.3.أن مستوى فاعلية الذات الأكاديمية لدى الطلاب المتفوقين بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت مرتفع.4.توجد علاقة ارتباطية بين المناعة النفسية وفاعلية الذات الأكاديمية لدى الطلاب المتفوقين بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت.5.توجد علاقة ارتباطية بين المناعة النفسية والتحصيل لدى الطلاب المتفوقين بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت.6.عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى المناعة النفسية لدى الطلاب المتفوقين في دولة الكويت في ضوء متغير النوع في أبعاد (التفكير الإيجابي، وضبط النفس والاتزان، والصمود والصلابة النفسية، وفاعلية الذات، والتحدي والمثابرة، والمرونة والتكيف النفسي)، ووجود فروق فيما يتعلق أبعاد (الإبداع وحل المشكلات، والثقة بالنفس، والتفاؤل) لصالح الإناث.7.عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى المناعة النفسية لدى الطلاب المتفوقين في دولة الكويت في ضوء متغير الدرجة العلمية في أبعاد (الإبداع وحل المشكلات، وضبط النفس والاتزان، والمرونة والتكيف النفسي، والتفاؤل)، ووجود فروق فيما يتعلق بأبعاد (التفكير الإيجابي، والصمود والصلابة النفسية، وفاعلية الذات، والثقة بالنفس، والتحدي والمثابرة)8.عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى المناعة النفسية لدى الطلاب المتفوقين في دولة الكويت في ضوء متغير الخبرة في أبعاد (الإبداع وحل المشكلات، وضبط النفس والاتزان، وفاعلية الذات، والثقة بالنفس، والتحدي والمثابرة، والمرونة والتكيف النفسي، والتفاؤل)، ووجود فروق دالة إحصائياً في مستوى المناعة النفسية لدى الطلاب المتفوقين في دولة الكويت في ضوء متغير الخبرة في بعدي (التفكير الإيجابي، والصمود والصلابة النفسية).9.عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى المناعة النفسية لدى الطلاب المتفوقين بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت في ضوء متغير النوع في أبعاد (الإبداع وحل المشكلات، وضبط النفس والاتزان، والصمود والصلابة النفسية، وفاعلية الذات، والتحدي والمثابرة، والمرونة والتكيف النفسي، والتفاؤل)، ووجود فروق فيما يتعلق ببعدي (التفكير الإيجابي والثقة بالنفس) والدرجة الكلية لصالح الذكور10.عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى المناعة النفسية لدى الطلاب المتفوقين بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت في ضوء متغير المعدل الدراسي.11.عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى المناعة النفسية لدى الطلاب المتفوقين بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت في ضوء متغير التخصص.12.عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى فاعلية الذات الأكاديمية لدى الطلاب المتفوقين في دولة الكويت في ضوء متغير النوع في أبعاد (الثقة في القدرة على إنجاز المهام الأكاديمية، والتعامل مع الضغوط الأكادیمیة، وتوقع النجاح)، ووجود فروق فيما يتعلق ببعد (تحدید الأهداف واكتشاف القدرات) لصالح الإناث13.عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى فاعلية الذات الأكاديمية لدى الطلاب المتفوقين بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت في ضوء متغير المعدل الدراسي.14.عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى فاعلية الذات الأكاديمية لدى الطلاب المتفوقين بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت في ضوء متغير التخصص.