Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية للسياسات التعليمية بمرحلة التعليم الثانوى العام في مصر على ضوء متطليات مجتمع المعرفة /
المؤلف
مصطفى , أمل نظير مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / أمل نظير مصطفى مصطفى
مشرف / منى شعبان عثمان
مناقش / إيلين معوض زكي
مناقش / يوسف عبد المعطي مصطفى جوهر
الموضوع
التعليم قبل الجامعى. علم الاجتماع المعرفى.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
300 ص. ;
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/9/2024
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - سم الإدارة التربوية وسياسات التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 300

from 300

المستخلص

يشهد العالم تغييرات عالمية سريعة ومتلاحقة، وانفجار هائل في ثورة المعرفة والمعلومات والتكنولوجيا، فقد أدت العولمة والتطورات التقنية المعرفية وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات إلي قفزة معرفية كبيرة، حيث ساعدت ثورة الاتصالات والمعلومات التي اجتاحت العالم في نقل المعلومات وإعطاء المزيد من الحراك للمجتمعات على مستوى العالم، إلا أن مجرد نقل المعلومات والحصول عليها غير كاف لتحول المجتمعات إلى مجتمع المعرفة دون انخراط المجتمع في مصفوفة متكاملة للمعرفة، وذلك عن طريق تطبيق المعرفة في كافة المجالات، وعلى رأسها التعليم، والذي يعد آلية المجتمع في تحقيق أهدافه.
وتمر دول العالم في الوقت الحاضر بعدة متغيرات سياسية واقتصادية واجتماعية وخلقية تفرض وجودها، وتؤثر على مجريات الحياة في العالم كله بدوله المختلفة، لا فرق بين دول متقدمة ودول نامية أو متخلفة، فكل منها لها أهدافها وطموحاتها التي تسعى جاهدة إلى تحقيقها مع الفرق في الإمكانيات والقدرة على التنفيذ بما يحتم عليها التعديل والتطوير المستمر في ضوء المتغيرات المحلية والعالمية( )، حيث تشكل التغيرات الحديثة والتطورات المتسارعة والمنافسات العالمية تحديات للتعليم يحمل توجهات ورؤى خاصة تتطلب نوعية من التعليم تواجه هذه المتغيرات وتحقق أهدافها، فالتعليم في القرن الحالي يحتاج إلى نوعية متميزة من الطلاب والمعلمين والإدارة وكافة مكونات المنظومة التعليمية؛ لأن هذا التعليم هو سبيل الأمم نحو التنمية بما يحمله من إبداع وابتكار( ).