Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
”SWOM”استخدام استراتيجية
لتنمية بعض مهارات الحس العددي والاتجاه نحو مادة الرياضيات
لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الرسمية لغات
/
المؤلف
عبدالملاك، دميانه مصرى ثابت
هيئة الاعداد
باحث / دميانه مصرى ثابت عبدالملاك
مشرف / علاء الدين سعد متولي
مشرف / أسامة عبدالعظيم محمد معوض
مشرف / لمياء أحمد عبد العظيم هيبة
الموضوع
التعليم مناهج وطرق تدريس الرياضيات مناهج وطرق تدريس
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
264ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الرياضيات التطبيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - الرياضيا ت
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 285

from 285

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى استخدام استراتيجية ”SWOM” لتنمية بعض مهارات الحس العددي والاتجاه نحو مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الرسمية لغات، ولتحقيق ذلك تم تحديد المحتوى المختار الذي تمثل في وحدة ”جمع وطرح الكسور الاعتيادية Adding and Subtracting fractions” من مقرر مادة الرياضيات للصف الخامس الابتدائي (الفصل الدراسي الثاني) من العام الدراسي 2023/2024م، وقد تمثلت مواد البحث في (دليل المعلم وكراسة أنشطة التلميذ المعدتين وفق استراتيجية ”SWOM”)، كما تمثلت أداتي البحث في اختبار مهارات الحس العددي ومقياس الاتجاه نحو مادة الرياضيات، وتكونت مجموعة البحث من (80) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من مدرسة عمار بن ياسر الرسمية لغات بإدارة الساحل التعليمية بمحافظة القاهرة، وتم تقسيمها إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية وعددها (40) تلميذًا وتلميذة، والأخرى ضابطة وعددها (40) تلميذًا وتلميذة، وذلك بعد التأكد من تجانس المجموعتين من حيث (العمر الزمني والمستوى الاقتصادي والاجتماعي ومهارات الحس العددي والاتجاه نحو مادة الرياضيات)، وتم تطبيق أداتي البحث قبليًا وبعديًا على المجموعتين التجريبية والضابطة، حيث توصلت نتائج البحث إلى: فاعلية استخدام استراتيجية ”SWOM” في تنمية بعض مهارات الحس العددي والاتجاه نحو مادة الرياضيات، وأنه توجد علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات الحس العددي والاتجاه نحو مادة الرياضيات.