Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير بيئة تدريبية تكيفية عبر الويب وفق نمط تفضيل التعلم لتنمية مهارات انتاج مصادر التعلم الرقمية والوعي التكنولوجي :
المؤلف
خلف، مصطفي خلف القصبي.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفي خلف القصبي خلف
مشرف / اَلشحات سَعد مَحمد عَتمان
مشرف / زَكريا عَبداَلمسيح كَامل سَوريال
الموضوع
مصادر التعلم الرقمية - انتاج. أخصائي تكنولوجيا التعليم - مصادر التعلم الرقمية - انتاج.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
423 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/12/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 363

from 363

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية، والوعي التكنولوجي، لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم، من خلال تطوير بيئة تدريبية تكيفية عبر الويب وفق نمط تفضيل التعلم(سمعي/بصري) وللتحقق من ذلك قام الباحث بإعداد ادوات جمع البيانات: وهى استبانة؛ لتحديد قائمة مهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية واخري للوعي التكنولوجي المراد تنميتها لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم واستبانة؛ لتحديد قائمة معايير تطوير بيئة التدريب التكيفية عبر الويب ايضا قام بإعداد ادوات القياس في البحث ،المتمثلة في :اختبار تحصيلي؛ لقياس الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم،وبطاقة ملاحظة ؛ لقياس الجوانب الأدائية لمهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم ، بطاقة تقييم جودة المنتج ؛لقياس جودة إنتاج مصادر التعلم الرقمية ،ومقياس للوعي التكنولوجي؛ لقياس الوعي التكنولوجي لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم، وقد اتبع الباحث منهج البحث الوصفي لإعداد الاطار النظري للبحث ،بينما اتبع المنهج التجريبي للتحقق من فاعلية بيئة التدريب التكيفية عبر الويب وفق نمط تفضيل التعلم؛ لتنمية مهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية ،والوعي التكنولوجي لدي أخصائي تكنولوجيا التعليم. وقد قام الباحث بتطوير بيئة التدريب التكيفية عبر الويب وفق نموذج محمد خميس(2007) للتصميم والتطوير التعليمي، كما اتبع الباحث تصميم شبه التجريبي للمجموعتين ذي القياسين القبلي/ البعدي، وقد قام الباحث بتطبيق المعالجة التجريبية، وأدوات قياس البحث علي عينه من اخصائي تكنولوجيا التعليم بمحافظة الدقهلية ، تم اختيارها وتقسيمها وفق استبيان فاراك لأنماط التعلم علي مجموعتي البحث. وبتحليل البيانات احصائيا توصل الباحث الي نتائج البحث والتي تمثلت في: وجود فرق دال احصائياً عند ≤0.05 بين متوسطي طلاب مجموعتي البحث(عينة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث الاربعة لصالح التطبيق البعدي في كل من النمطين(سمعي /بصري)، كما حقق النمط البصري فاعلية أكبر من النمط السمعي في تنمية مهارات إنتاج مصادر التعلم الرقمية، والوعي التكنولوجي لدى اخصائي تكنولوجيا التعليم.