Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير برنامج تدريبي إلكتروني قائم على الفيديو التفاعلي لتنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى معلمي تقنية المعلومات بسلطنة عُمان واتجاهاتهم نحوه /
المؤلف
الهنائي، عبدالله بن خميس بن سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالله بن خميس بن سليمان الهنائي
مشرف / الشحات سعد محمد عثمان
مشرف / يسري عطيه محمد ابوالعنيين
الموضوع
تكنولوجيا التعليم - سلطنة عمان. الوسائل التعليمية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
272 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
24/6/2024
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 304

from 304

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى معلمي تقنية المعلومات بسلطنة عُمان، وذلك من خلال تطوير برنامج تدريبي الكتروني قائم على الفيديو التفاعلي، والكشف عن فاعليته في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية. وللتحقق من ذلك قام الباحث بإعداد أدوات البحث المتمثلة في: أدوات جمع البيانات وهي: استبانة لتحديد قائمة بمهارات إنتاج المحتوى الرقمي، المراد تنميتها لدى معلمي تقنية المعلومات بسلطنة عُمان، واستبانة لتحديد قائمة بمعايير تطوير برنامج التدريب الإلكتروني القائم على الفيديو التفاعلي، وأدوات قياس الجانب المعرفي والجانب الأدائي والاتجاهات والمتمثلة في: اختبار تحصيلي، وبطاقة مُلاحظة تقييم الأداء، واستبانة لقياس اتجاهات المعلمين نحو برنامج التدريب الإلكتروني. وقد استخدم الباحث منهج البحث الوصفي للاطلاع على الأدبيات والدراسات في موضوع البحث وإعداد الإطار النظري وإعداد أدواته، بينما استخدم المنهج التجريبي للتحقق من فاعلية برنامج التدريب الإلكتروني في تنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى معلمي تقنية المعلومات بسلطنة عُمان، وتم تطوير برنامج التدريب الإلكتروني القائم على الفيديو التفاعلي وفق نموذج التصميم العام ADDIE للتصميم والتطوير التعليمي، كما اتبع الباحث التصميم شبه التجريبي لمجموعة البحث ذو القياسين القبلي/ البعدي، وقد قام بتطبيق المُعالجة التجريبية، وأدوات القياس في البحث على عينة عشوائية من معلمي تقنية المعلومات في مدارس ولايات محافظة جنوب الباطنة، بمديرية التربية والتعليم في محافظة جنوب الباطنة. وبتحليل البيانات إحصائياً توصل الباحث إلى نتائج البحث والتي تمثلت في: وجود فرق دالة إحصائياً عند مستوى ≤ (0,05) بين متوسطي درجات المعلمين عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات القياس (اختبار تحصيلي، بطاقة ملاحظة، ومقياس الاتجاهات) لصالح التطبيق البعدي، في تنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى معلمي تقنية المعلومات، كما حقق برنامج التدريب الإلكتروني القائم على الفيديو التفاعلي نسبة فاعلية ≥ (0,60) وفق معادلة ماك جوجيان، في تنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى معلمي تقنية المعلومات، والاتجاهات نحو برنامج التدريب الإلكتروني.