Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الانساق الثقافية المضمرة في مسرحيات ربيع عقب الباب :
المؤلف
السقا، هند هاشم السيد.
هيئة الاعداد
باحث / هند هاشم السيد السقا
مشرف / لبلبة فتحي خليفه السيد
مشرف / محمد علاء الخطيب
مناقش / عزة حسن الملط
مناقش / احمد نبيل احمد
الموضوع
الاعلام - مصر. المسرحيات - تاريخ ونقد. المسرحيات - تعليم وتدريس. المسرحيات - الطرق الفنية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
176 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
11/9/2024
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية النوعية - الاعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

قام النقد الثقافي على فكرة رئيسة وهي نقد الأنساق الثقافية المتضمنة للخطابات الأدبية والثقافية عموماً، وهي أنساق متخفية خلف أنساق أخرى ظاهرة، فالكشف عن الأنساق الثقافية المضمرة يحتاج إلى قراءة ثقافية كبيرة تعتمد على معرفة واسعة للكشف عن تلك الأنساق الثقافية المضمرة، فالنقد الثقافي هو نقد للأنساق المضمرة فهو يبحث عما تحويه النصوص من أنساق فيشكل النسق محوراً مركزيا فالأنساق في مفهوم النقد الثقافي ليست أنساقا لغوية ولا أدبية ولكنها انساق ثقافية مضمرة فعند محاولة رصد ما وراء النص في نصوص ربيع عقب الباب المسرحية نكتشف هدفان الأول : ظاهر يمكن ملاحظته من القراءة الأولى والآخر : مضمر وراء النص فيأتي البحث ليسلط الضوء على الأنساق الثقافية في مسرحيات ربيع عقب الباب بإعتبارها مسرحيات برزت فيها الأنساق السياسية والإجتماعية والثقافية بشكل واضح.