Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مسرحي للتخفيف من العزلة الاجتماعية والمشكلات المدرسية الناتجة عن إدمان الألعاب الإلكترونية
لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
محمود، ولاء صلاح محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء صلاح محمد محمود
مشرف / جمال شفيق أحمد
مشرف / عمرو محمد نحلة
مناقش / زكريا إبراهيم الدسوقي
مناقش / هند إسماعيل امبابي
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
231ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الإنسانية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 231

from 231

المستخلص

ملخص الدراسة
مقدمة
أن المسرح من الأنشطة المحببة لدى الأطفال، فهو من أنجح الوسائل التربوية والتعليمية لمعالجة العديد من مشاكل الأطفال وقضاياهم وذلك إذا أحسن استخدامه، حيث يساعد على تنمية شخصية الطفل، وذلك من خلال دوره الاجتماعى فى المشاركة والتلقى، فهو يساعد الطفل على فهم مايحدث فى الحياة، فمن خلاله يمكن التعرف على كثير من الحقائق، فهو من أهم الأنشطة التى يعتمد عليها فى التواصل إلى عقل الطفل ووجدانه.
مما سبق تسعى الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج مسرحي للتخفيف من العزلة الاجتماعية والمشكلات المدرسية الناتجة عن إدمان بيئة الألعاب الإلكترونية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية.
مُشكلة الدراسة:
تبلورت مشكلة الدراسة من خلال الدراسة الإستطلاعية بإستخدام مقياس ممارسة الأطفال للألعاب الإلكترونية إعداد الباحثة وتطبيقة علي الأطفال وجد أن أكثر المشكلات التي يعاني منها الأطفال هي العزلة الإجتماعية، ومشكلات الدراسية التي يعيشها الطفل لدرجة أنه يظل مندمجاً مع الألعاب لساعات طويلة فيما يفقده التواصل مع إخوته وأقرانه، مما دفعا الباحثة للتركيز على أحد الأضرار الاجتماعية والدراسية لهذه الألعاب وهي العزلة الإجتماعية والمشكلات الدراسية للطفل الناتجة عن الإفراط في ممارسة الألعاب الإلكترونية وبالتالي إعداد مقياس للعزلة الإجتماعية، ومقياس للمشكلات المدرسية، وبعد التأكد من وجود عزلة إجتماعية ومشكلات مدرسية يعاني منها الأطفال من مفرط ممارسة الألعاب الإلكترونية تم إعداد البرنامج التأكد من فاعليته لخفض العزلة الإجتماعية والمشكلات المدرسية لدي هؤلاء الأطفال.
لذا تتمثل مشكلة الدراسة في ما فاعلية برنامج مسرحي للتخفيف من العزلة الاجتماعية والمشكلات الأكاديمية الناتجة عن إدمان بيئة الألعاب الإلكترونية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟.
أهداف الدراسة:
1. تصميم برنامج مقترح قائم على العروض المسرحية للحد من العزلة الاجتماعية والمشكلات المدرسية لدى الأطفال مدمني الألعاب الإلكترونية.
2. التحقق من وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين التطبيق (القبلي والبعدي) لتلاميذ المجموعة التجريبية للبرنامج المسرحي على مقياس العزلة الاجتماعية والمشكلات المدرسية لصالح التطبيق البعدي.
3. التعرف على مدى وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات قياس التطبيق البعدي لتلاميذ المجموعتين (الضابطة- التجريبية) للبرنامج المسرحي على مقياس العزلة الاجتماعية والمشكلات المدرسية لصالح المجموعة التجريبية.
الإجراءات المنهجية للدراسة
نوع ومنهج الدراسة:
اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبة التجريبي لتطبيق برنامج مسرحي للتخفيف من العزلة الاجتماعية والمشكلات المدرسية الناتجة عن إدمان الألعاب الإلكترونية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، لذلك تعد هذه الدراسة من الدراسات التجريبية نموذج المجموعتين المتكافئتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وسوف يتم القياس القبلي، ثم القياس البعدى للمجموعتين، والقياس التتبعى للمجموعة التجريبية لمعرفة مدى فاعلية البرنامج المسرحى للتخفيف من العزلة الاجتماعية والمشكلات المدرسية الناتجة عن إدمان الألعاب الإلكترونية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية.
عينة الدراسة:
اختارت الباحثة عينة الدراسة بطريقة عمدية قصدية بلغ قوامها (60) تلميذ وتلميذة من مدرسة هدى شعراوي للغات بإدارة المعصرة التعليمية محافظة القاهرة، تنقسم إلي (30) مجموعة تجريبية والمجموعة الثانية(30) كعينة ضابطة، وهم الحاصلين على درجات مرتفعة على مقياس أدمان الالعاب الإلكترونية وأيضاً على مقياس العزلة الاجتماعية، والمشكلات المدرسية وقد خضعت هذه العينة لإجراء القياس القبلي لأدوات الدراسة، تم تطبيق تجربة البحث لمدة (4) أسابيع في الفصل الدراسي الأول من العام 2022- 2023م، في الفترة الزمنية من 11/10/2022 إلى 28/12/ 2022م، ثم تم تطبيق البرنامج المعد على العينة التجريبية، ثم القياس البعدي لأدوات الدراسة بهدف التحقق من فاعلية البرنامج.
أداة جمع البيانات المستخدمة:
تعتمد الدراسة على:
- مقياس أدمان الألعاب الإلكترونية. (إعداد الباحثة)
- مقياس العزلة الاجتماعية. (إعداد الباحثة)
- مقياس المشكلات المدرسية. (إعداد الباحثة)
- برنامج قائم على الأنشطة المسرحية. (إعداد الباحثة)
نتائج الدراسة :
- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين التطبيق (القبلي والبعدي) لتلاميذ المجموعة التجريبية للبرنامج المسرحي على مقياس العزلة الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي.
- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين التطبيق (القبلي والبعدي) لتلاميذ المجموعة التجريبية للبرنامج المسرحي على مقياس المشكلات المدرسية لصالح التطبيق البعدي.
- ”لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين التطبيق (البعدي والتتبعي) لتلاميذ المجموعة التجريبية للبرنامج المسرحي على مقياس العزلة الاجتماعية”
- ”لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين التطبيق (البعدي والتتبعي) لتلاميذ المجموعة التجريبية للبرنامج المسرحي على مقياس المشكلات المدرسية ”