Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المؤثرين عبر اليوتيوب في الترويج للعلاقات التجارية وعلاقته بالسلوك الشرائي للجمهور:
المؤلف
ماهر عبدالرحيم مصطفى،أية
هيئة الاعداد
باحث / آية ماهر عبد الرحيم مصطفي عطوة
مشرف / السيد السعيد عبد الوهاب
مشرف / نها أنور سليمان
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
174ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/9/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - قسم الإعلام- علاقات عامة وإعلان
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 189

from 189

المستخلص

مشكلة الدراسة
تتمثل مشكلة الدراسة في مدي تأثير اليوتيوبر (المؤثرين عبر اليوتيوب) في الترويج للعلامات التجارية المختلفة عبر قنواتهم علي اليوتيوب علي اتجاهات الجمهور وسلوكهم الشرائي .
أهداف الدراسة
تسعي هذه الدراسة للتعرف علي مدي تأثير الطرق الترويجية (ريفيو من خلال الفيديوهات، القصص الحية، إعلانات بالملصقات الصغيرة، إعلانات قابلة للتخطي أثناء عرض الفيديو، الإعلانات الغير قابلة للتخطي أثناء عرض الفيديو، الإعلانات التي تظهر علي سطح الفيديو) والاستراتيجيات الترويجية( الأصالة والتفاعلية والعرض) التي يستخدمها المؤثرين عبر اليوتيوب في الترويج للعلامات التجارية المختلفه عبر قنواتهم، في تشكيل الاتجاهات والسلوك الشرائي للجمهور المصري( ذكور وإناث في المرحلة العمرية من سن 18 فأكثر من مستخدمي اليوتيوب) فضلًا عن تأثير خصائص المؤثرين (الثقة، الخبرة، الجاذبية، التوافق) والمتغيرات الديموغرافية للجمهور المستهدف( السن، النوع، التعليم، المستوي الاجتماعي والاقتصادي) علي اتجاهاتهم وسلوكهم الشرائي المرتبط بالعلامات التجارية التي يتم الترويج لها عبر اليوتيوب.
منهج الدراسة
تعتمد هذه الدراسة علي منهج المسح، حيث يتم توظيف منهج المسح لدراسة دور المؤثرين عبر اليوتيوب في تشكيل اتجاهات الجمهور وسلوكهم الشرائي نحو العلامة التجارية.
عينة الدراسة
يتمثل مجتمع الدراسة في الجمهور المصري (ذكور وإناث) من مستخدمي اليوتيوب الذي يتراوح أعمارهم من 18 سنة فأكثر. وفي ضوء ذلك سوف يتم تطبيق عينة الدراسة علي 433 مفردة من الجمهور المستخدم لقنوات المؤثرين علي اليوتيوب يتم سحبها عن طريق تطبيق الاستمارة عبر الإنترنت باستخدام الاستمارة الإلكترونية.
أهم نتائج الدراسة
1- يعد الفيس بوك أكثر مواقع التواصل الاجتماعي التي يحرص المبحوثين علي متابعته، ويليه موقع اليوتيوب، وذلك لسهولة التعامل معهم ولشعبيتهم الهائلة والتي جعلتهم أكثر مواقع التواصل الاجتماعي انتشارًا وشهرة.
2- يحرص النسبة الغالبة من المبحوثين عينة الدراسة علي كثافة التعرض لقنوات المؤثرين علي اليوتيوب، حيث تعتبر نوع جديد من أنواع التدوين للمدونات الذي يستخدمها المؤثرين ويطلق عليها التدوين المرئي علي موقع اليوتيوب.
3- يحظي محتوي” الطعام والغذاء” باهتمام كبير من جانب الجمهور، ويأتي في مقدمة اهتمامتهم ويليه ”المحتوي الكوميدي”.
4- جاء اليوتيوبرز” هبة أبو الخير” في مقدمة المؤثرين التي يحرص المبحوثين علي متابعتهم من خلال قنواتهم علي اليوتيوب.
5- جاء عنصر الخبرة في مقدمة الخصائص الذي يتصف بها المؤثرون علي اليوتيوب من وجهة نظر المبحوثين والتي ساهمت في انتشارهم وأيضًا يكون لها تأثيرًا كبيرًا علي الجمهور، ويليها عنصر الجاذبية ومن ثم الثقة، وبينما تراجع عنصر التوافق في الترتيب الأخير بين الخصائص التي يتصف بها المؤثرون علي اليوتيوب.
6- حظت استراتيجية ” العرض” علي النسبة الأكبر بين الاستراتيجيات التسويقية التي يستخدمها المؤثرون علي اليوتيوب في الترويج للعلامات التجارية من وجهة نظر المبحوثين، ويليها الاستراتيجية التفاعلية، وتحتل استراتيجية الأصالة في آخر ترتيب الاستراتيجيات التسويقية المستخدمة من قبل المؤثرين علي اليوتيوب.
7- تسود النسبة الغالبة من المبحوثين بمستوي عال من التفضيل لدي ( الإعلان عن السلع والمنتجات من خلال الفيديوهات التي يقوم بها المؤثرون من خلال قنواتهم الخاصة علي اليوتيوب، الإعلان عن المنتج من خلال shorts علي قنوات المؤثرين علي اليوتيوب، الإعلان عن المنتج من خلال الملصقات الصغيرة عبر البطاقات الإعلانية، الإعلانات عن المنتج من خلال Stories ) بينما تحظي (الإعلانات الغير قابلة للتخطي أثناء عرض الفيديو، الإعلانات التي تظهر علي سطح الفيديو، الإعلانات عن المنتج من خلال live ) بمستوي متوسط من التفضيل من قبل المبحوثين عينة الدراسة.
8- وجود مستوي متوسط من الاتجاه الإيجابي للمبحوثين عينة الدراسة نحو العلامة التجارية التي يروج لها المؤثرون عبر قنواتهم علي اليوتيوب.
9- تتوفر النية الشرائية للمبحوثين للعلامات التجارية التي يروج لها المؤثرون من خلال قنواتهم علي اليوتيوب
10- يرتفع مستوي السلوك الشرائي للمبحوثين نحو العلامات التجارية التي يروج لها المؤثرون علي اليوتيوب.
11- لا يوجد تأثير للمتغيرات الديموغرافية للمبحوثين ( الفئة العمرية، المؤهل العلمي) علي العوامل التي تضمنها النموذج للتأثير علي الاتجاهات والسلوك الشرائي للمبحوثين، بينما أثر( المستوي الاجتماعي والاقتصادي، مكان الإقامة) علي الاتجاهات والسلوك الشرائي للمبحوثين، وأثر متغير النوع علي السلوك الشرائي للمبحوثين عينة الدراسة، بينما لا يؤثر علي اتجاهات المبحوثين.
12- ثبت جميع فروض الدراسة، كما ثبت صحة مسارات التي تضمنها النموذج المقترح للدراسة، فيما يتعلق بتأثير خصائص المؤثرين (الثقة، الخبرة، الجاذبية، التوافق) والاستراتيجيات الترويجية (الأصالة، التفاعلية، العرض) والطرق الترويجية علي اتجاهات الجمهور وسلوكهم الشرائي.
13- إمكانية تبني النموذج الذي قدمته الدراسة كإطارًا نظريًا.