Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين نمط عرض الوسائط الفائقة في بيئة تعلم إلكترونية وأسلوب التعلم وأثره فى تنمية مهارات التعلم الذاتي والتوجه لاستخدامها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
الشربيني، أسامه معوض الشحات.
هيئة الاعداد
باحث / اسامة معوض الشحات الشربيني
مشرف / طاهر عبد الله فرحات
مشرف / هبه محمد ابراهيم سعد
مشرف / زكريا عبدالمسيح سوريال
الموضوع
تكنولوجيا التعليم. الوسائل التعليمية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
253 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
29/4/2024
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 286

from 286

المستخلص

هدف البحث الحالي الكشف عن أثر التفاعل بين نمط عرض الوسائط الفائقة (الحر/ المقيد) وأسلوب التعلم (السطحي/ العميق) في بيئة تعلم إلكترونية لتنمية مهارات التعلم الذاتي والتوجه لاستخدامها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. ولتحقيق هذا الهدف تم تطوير أدوات البحث التي تضمنت: بطاقة تقييم مهارات التعلم الذاتي، اختبار تحصيلي في مقرر وحدة الهندسة التحليلية، مقياس التوجه للاستخدام، وقد اعتمد الباحث على المنهج التجريبي في إعداده للبحث، كما تم تطوير بيئة تعلم إلكترونية قائمة علي نمطين لعرض الوسائط الفائقة (حر/ مقيد) من خلال تطبيق نموذج محمد خميس (2015)، وتم اختيار عينة تطوعية ضمت عدد (120) من تلاميذ الصف الثالث الاعدادي بمحافظة الدقهلية قسمت إلي قسمين وفق أسلوب التعلم (السطحي/ العميق) بواقع ستون لكل أسلوب، وتم توزيع تلاميذ كل قسم عشوائيًا إلي مجموعتين بواقع (30) تلميذًا وتلميذة لكل مجموعة؛ مجموعتان لذوي أسلوب التعلم السطحي ومجموعتان لذوي أسلوب التعلم العميق. وتم تطبيق أدوات البحث قبل إجراء المعالجة التجريبية وبعدها وفق التصميم العاملي الثنائي حيث درست مجموعتان باستخدام نمط العرض الحر للوسائط الفائقة في بيئة التعلم، ومجموعتان باستخدام نمط المقيد للوسائط الفائقة في بيئة التعلم. وكشفت نتائج تحليل التباين الثنائي عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ≥ (0,05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربع في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة تقييم الأداء ومقياس التوجه لاستخدام بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على نمطين لعرض الوسائط الفائقة (الحر/ المقيد)، يرجع إلى أثر التفاعل بين نمط عرض الوسائط الفائقة (الحر/ المقيد) وأسلوب التعلم (السطحي/ العميق). كما أثبتت النتائج تفوق المجموعتين التجريبيتين: نمط العرض الحر وأسلوب التعلم العميق (الحر/ العميق)، نمط العرض المقيد وأسلوب التعلم السطحي (المقيد/ السطحي). وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم توصيات ببحوث مستقبلية.