Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استلهام التراث في مسرح الطفل عند علي خليفة :
المؤلف
علي، بكر صابر.
هيئة الاعداد
باحث / بكر صابر علي
مشرف / سهام راشد عثمان
مشرف / زياد محمد عبد العال جبالي
مناقش / عصمت محمد أحمد رضوان
مناقش / محمد محمود حسين هندي
الموضوع
مسرح الطفل التراث
تاريخ النشر
2024 م.
عدد الصفحات
138 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/9/2024
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 152

from 152

المستخلص

هذه الرسالة تحمل عنوان ” استلهام التراث في مسرح الطفل عند ”علي خليفة ”، وكان من أسباب اختياري لهذه الدراسة : عدم وجود دراسة تناولت استلهام التراث عند الكاتب والذي يحتاج إلى دراسة موسعة. وإما المنهج المعتمد فكان المنهج الوصفي، نظرا لما تحتاجه المسرحيات من شرح وتحليل . وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:
١_الشخصية المونودرامية عند ” علي خليفة ” تأخذ ملمحًا إيجابيًا يكشف عن قوة الفكرة التي يعتنقها النص.
٢_ تساهم المصادر التراثية في بناء الهوية وتعزيز الانتماء الثقافي لدى الأطفال.
٣_ يحافظ ” علي خليفة” على التقليل من عدد الشخصيات في كل مسرحية تتناول نادرة جحوية.
وقد اقتضت طبيعة الرسالة تقسيمها إلى ثلاثة فصول هي :
الفصل الأول: مصادر التراث في مسرح الطفل عند علي خليفة .
وينقسم هذا الفصل إلى ثلاثة مباحث هي :
المبحث الأول: المصادر الفرعونية .
المبحث الثاني : المصادر العربية.
المبحث الثالث : المصادر الأجنبية .
وتنازلت في هذا الفصل الحديث عن كل مصدر من هذه المصادر، وكيف تأثر بها الكاتب في مسرحياته ؟
مع ذكر نماذج مسرحية لتلك المصادر وتحليلها.
الفصل الثاني : المونودراما في المسرحيات التراثية عند علي خليفة .
وينقسم هذا الفصل إلى مبحثين هما:
المبحث الأول : الشخصية في المونودراما التراثية عند علي خليفة .
المبحث الثاني : الحدث في المونودراما التراثية عند علي خليفة .
وتناولت في هذا الفصل الحديث عن عنصري الشخصية والحدث في المونودراما التراثية عند ” علي خليفة”، وكيف اختلف الكاتب عن غيره من كتاب مسرح الطفل في عرض المونودراما للطفل، مع ذكر نماذج مسرحية للمونودراما التراثية وتحليلها.
الفصل الثالث: المسرحيات التراثية ” دراسة فنية ” .
وينقسم هذا الفصل إلى ثلاثة مباحث هي:
المبحث الأول : الراوي .
المبحث الثاني : اللغة .
المبحث الثالث : الحوار .
وفي هذا الفصل تناولت بالحديث ثلاثة أركان للمسرحيات التراثية وهي (الراوي، اللغة، الحوار) مع عرض كل منهم باستفاضة، مع ذكر نماذج مسرحية لهم .
وقد ختمت الرسالة بأهم النتائج والتوصيات، يليها فهرسين أحدهما للمصادر والمراجع، والآخر للموضوعات.