Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين مستوي الدعم والسعة العقلية ببيئة تعلم شخصية وأثره على تنمية مهارات إنتاج الفيديو التفاعلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
طه، إسراء متولي محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء متولي محمد السيد طه
مشرف / داليا أحمد شوقي كامل
مشرف / لمياء مصطفى كامل محمد
مناقش / داليا أحمد شوقي كامل
الموضوع
الوسائل التعليمية. التعليم وسائل سمعية وبصرية. الافلام التعليمية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
ص. 460. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 460

from 460

المستخلص

في ضوء ما سبق من نتائج الدراسات المرتبطة بموضوع البحث يتضح افتقار طلاب تكنولوجيا التعليم لمهارات إنتاج الفيديو التفاعلي حيث يتدرب الطلاب على إنتاج فيديو عادى وليس فيديو تفاعلي، كما يجد الطلاب صعوبة في التنفيذ العملي نتيجة لزيادة عدد الطلبة وقلة المعامل والأجهزة.
لذلك جاء البحث الحالي كمحاولة لتنمية مهارات إنتاج الفيديو التفاعلي والتدريب على الإنتاج على تلك المهارات مستخدماً في ذلك إمكانيات بيئة التعلم الشخصية والكشف عن أثر التفاعل بين مستوي الدعم (المستمرة/المختفي تدريجياً)والسعة العقلية في بيئة التعلم الشخصية في تنمية مهارات انتاج الفيديو التفاعلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وكذلك معرفة أنسب مستوى دعم ببيئة التعلم الشخصية وعلاقتها بخصائص الطلاب العقلية، مما يتطلب تنمية تلك المهارات لإعداد أخصائيين تكنولوجيا التعليم قادرين على التعامل مع المستحدثات.
أسئلة البحت:
كيف يمكن تصميم بيئة تعلم شخصية قائمة على مستوى الدعم (المستمر/ المختفي تدريجيا) في إطار تفاعلها مع السعة العقلية (المرتفعة/ المنخفضة) لتنمية مهارات إنتاج الفيديو التفاعلي؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية الآتية:
1- ما مهارات إنتاج الفيديو التفاعلي الواجب توافرها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
2- ما معايير تصميم بيئة التعلم الشخصية بمستوى الدعم (المستمر/ المختفي تدريجيا)؟
3- ما التصميم التعليمي المناسب لتصميم لبيئة التعلم الشخصية القائمة على مستوى الدعم، وذلك وفقا للإجراءات المنهجية لنموذج، Ryan, et al., 2000؟
4- ما أثر مستويي الدعم (المستمر/ المختفي تدريجيا) ببيئة التعلم الشخصية على تحصيل الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الفيديو التفاعلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
5- ما أثر مستوي السعة العقلية (المرتفعة/ المنخفضة) على تحصيل الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الفيديو التفاعلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
6- ما أثر التفاعل بين مستوى الدعم والسعة العقلية (المرتفعة/ المنخفضة) ببيئة التعلم الشخصية على تحصيل الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الفيديو التفاعلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
7- ما أثر مستويي الدعم (المستمر/ المختفي تدريجيا) ببيئة التعلم الشخصية على تنمية الجانب الأدائي لمهارات إنتاج الفيديو التفاعلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
8- ما أثر مستوي السعة العقلية (المرتفعة/ المنخفضة) ببيئة التعلم الشخصية على تنمية الجانب الأدائي لمهارات إنتاج الفيديو التفاعلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
9- ما أثر التفاعل بين مستوي الدعم والسعة العقلية (المرتفعة/ المنخفضة) ببيئة التعلم الشخصية على تنمية الجانب الأدائي لمهارات إنتاج الفيديو التفاعلي لدى طلاب تكنولوجيا؟
فروض البحث:
1- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية في التحصيل المعرفي لمهارات إنتاج الفيديو التفاعلي يرجع إلى التأثير الأساسي لمستوي الدعم (المستمر/ المختفي تدريجيا) ببيئة تعلم شخصية.
2- يوجد فرق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية في التحصيل المعرفي لمهارات إنتاج الفيديو التفاعلي يرجع إلى التأثير الأساسي لمستوي السعة العقلية (المرتفعة/ المنخفضة).
3- يوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية للتطبيق البعدي في التحصيل المعرفي لمهارات إنتاج الفيديو التفاعلي يرجع إلى التأثير الأساسي للتفاعل بين مستوى الدعم (المستمر/ المختفي تدريجيا) / السعة العقلية (المرتفعة/ المنخفضة).
4- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية في مهارات إنتاج الفيديو التفاعلي يرجع الى التأثير الأساسي لمستوى الدعم (المستمر/ المختفي تدريجيا) ببيئة التعلم الشخصية.
5- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية في مهارات إنتاج الفيديو التفاعلي يرجع الى التأثير الأساسي لمستوي السعة العقلية (المرتفعة/ المنخفضة).
6- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية للتطبيق البعدي في مهارات إنتاج الفيديو التفاعلي يرجع الى التأثير الأساسي للتفاعل بين مستوي الدعم (المستمر/ المختفي تدريجيا) / السعة العقلية (المرتفعة/ المنخفضة).
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى ما يلي:
1- تحديد مهارات إنتاج الفيديو التفاعلي الواجب توافرها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم
2- تحديد معايير تصميم بيئة التعلم الشخصية بمستوى الدعم (المستمر/ المختفي تدريجيا).
3- تحديد التصميم التعليمي المناسب لتصميم لبيئة التعلم الشخصية القائمة على مستوي، وذلك وفقا للإجراءات المنهجية لنموذج، Ryan, et al., 2000.
4- الكشف عن مستوي الدعم (المستمر/ المختفي تدريجيا) الأنسب لبيئة التعلم الشخصية على تحصيل الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الفيديو التفاعلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
5- تحديد مستوي الدعم (المستمر/ المختفي تدريجيا) الأنسب ببيئة التعلم الشخصية على تنمية الجانب الأدائي لمهارات انتاج الفيديو التفاعلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
6- الكشف عن مستوي السعة العقلية (المرتفعة/ المنخفضة) الأنسب على تحصيل الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الفيديو التفاعلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
7- الكشف عن مستوي السعة العقلية (المرتفعة/ المنخفضة) على تنمية الجانب الأدائي لبطاقة ملاحظة مهارات انتاج الفيديو التفاعلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
8- الكشف عن أثر التفاعل بين مستوي الدعم والسعة العقلية (المرتفعة/ المنخفضة) ببيئة التعلم الشخصية على تحصيل الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الفيديو التفاعلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
9- الكشف عن أثر التفاعل بين مستوي الدعم والسعة العقلية (المرتفعة/ المنخفضة) ببيئة التعلم الشخصية على تنمية الجانب الأدائي لبطاقة ملاحظة مهارات انتاج الفيديو التفاعلي لدى طلاب تكنولوجيا.