الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract المجرى المائي عبارة عن هيكل يسمح بتدفق المياه تحت الطريق أو الممرات، يجب تحسين أداء المجاري، تقليل خسائر الرأس ويجب اعتماد أفضل هيكل هيدروليكي. تم إجراء العمل التجريبي للدراسة في معمل هندسة الهيدروليكا والمياه، كلية الهندسة، جامعة الأزهر، مصر. تهدف الدراسات التجريبية في هذا البحث إلى استبدال الأنبوب بعدد أكبر من الأنابيب بأقطار مختلفة لنفس المساحة من أجل مقارنة فقد الرأس في الحالتين لتحديد الحالة الأفضل من الناحية الهيدروليكية واختيار الأفضل نسبة غمر. حيث تم اختيار عدد الأنابيب بمساحة تعادل مساحة الأنبوب الواحد وتصريفات مختلفة من 1.59 لتر/ثانية إلى 16.88 لتر/ثانية ونسب غمر مختلفة (1.5، 2، 2.4) وأقطار متغيرة (5، 10) سم. تم دراسة وتحليل تأثير وجود المجرى الأنبوبي (أو المواسير) على خصائص التدفق مثل عمق الماء (أعلى وأسفل)، نسبة الغمر، شدة التدفق أو (رقم فرود للأنبوب) وفقدان الطاقة. يتم استخدام تحليل الأبعاد لتقييم العلاقات بين المتغيرات التي تؤثر على فقدان الرأس من خلال المجاري ويقدم معادلة تجريبية للمتغيرات. يقدم هذا العمل نتائج الدراسة التجريبية والمنهج النظري الذي يهدف إلى تحسين مدخل ومخرج المجرى الأنبوبي واختيار أفضل قطاع هيدروليكي لتقليل خسائر الرأس. ويتم إنتاج معادلة تجريبية تربط بين المتغيرات المختلفة التي تتحكم في الظاهرة بشكل لا بعدي يسهل تطبيقها في مجالات الطبيعة. يتم تطبيق المعادلة النهائية التي تم استنتاجها على نتائج مختلفة للتأكد من نجاح المعادلة من عدمه. لتحسين دقة المعادلة المتوقعة حيث تمت مقارنة جميع نتائج هذه المعادلة مع الأعمال التجريبية السابقة [باحثون آخرون]. |