الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى الكشف عن أثر مستويات الرجع بلوحة معلومات المتعلم القائمة على التحليلات التعليمية لبيئة التعلم في تنمية التحصيل والتنظيم الذاتي والدافعية للتعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وتم استخدم المنهج التطويري الذي يعتمد على المنهج الوصفي فى مرحلة الدراسة والتحليل ومنهج تطوير المنظومات في تصميم الرجع وفق أحد نماذج التصميم، والمنهج التجريبي فى تصميم وإنتاج المعالجات التجريبية. وقد تم تطبيق التجربة البحثية على عينة البحث والتي تكونت من (90) طالب وطالبة من طلاب كلية التربية النوعية بقسم تكنولوجيا التعليم بالفرقة الأولي تم تقسيمهم عشوائياً إلى ثلاث مجموعات. كما تمثلت أدوات البحث فى اختبار تحصيلي، ومقياس التنظيم الذاتي، الدافعية للتعلم. وأشارت أهم نتائج البحث إلى وجود فروق بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الثلاثة في كل من التحصيل المعرفي والتنظيم الذاتي والدافعية للتعلم يرجع إلى التأثير الأساسي لمستويات الرجع(منخفض-معتدل-عالي) بلوحة معلومات المتعلم القائمة على التحليلات التعليمية لبيئة التعلم لصالح مستوى الرجع العالي، ووجود علاقة ارتباطية دالة بين متغيرات البحث المتمثلة في التحصيل والتنظيم الذاتي والدافعية للتعلم. ومن أهم توصيات البحث توجيه نظر أعضاء هيئة التدريس والمصممين التعليمين، بضرورة توظيف مستويات الرجع بلوحة معلومات المتعلم في مراحل التعليم العالي، وذلك لما لها من أثر بالغ في تحسين نواتج التعلم، كذلك الاهتمام بتصميم وإنتاج لوحة معلومات المتعلم باعتبارها مصدر مهم من مصادر تحليل المعلومات وتمثيلها بصريًا لفهم الوضع الحالي للطالب واتخاذ القرارات الأفضل لتحسين التعلم. الكلمات المفتاحية: الرجع –مستويات الرجع –لوحة معلومات المتعلم تحليلات التعلم-التحصيل المعرفي-التنظيم الذاتي، دافعية التعلم-طلاب تكنولوجيا التعليم |