Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فع انيت برنايج نهتكايم انحسي
في إكساب بعض الانفعالاث نلأطفال
ذوي اضطراب انتوحد
المؤلف
أبوعوف، مروة أحمد عبد الرحمن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مروة أحمد عبد الرحمن محمد أبو عوف
مشرف / عادل عبدالله محمد
مشرف / محمد حسين سعيد
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
213ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
20/7/2024
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

الممخص العربي
مقدمة الد ا رسة:
يعد اضط ا رب طيؼ التوحد مف أشد الاضط ا ربات النمائية صعوبة مف حيث تأثيرىا عمى سموؾ
الطفؿ وصحتو النفسية وتنشئتو الاجتماعية، ومف ث تأثيره عمى جودة حياة الأطفاؿ المصابيف بو،
حيث يصبح ىذا الاضط ا رب عائقًا منيعًا يحوؿ دوف انخ ا رط ىؤلاء الأطفاؿ فى تفاعلات وعلاقات
اجتماعية إيجابية فعالة.
وىو اضط ا رب نمائي وعصبي معقد يتعرض الطفؿ لو قبؿ الثالثة مف عمره، ويلازمو مدى
حياتو. ويمكف النظر إليو مف جوانب ستة عمى أنو اضط ا رب نمائي عا أو منتشر يؤثر سمباً عمى
العديد مف جوانب نمو الطفؿ، ويظير عمى ىيئة استجابات سموكية قاصرة وسمبية في الغالب تدفع
بالطفؿ إلى التقوقع حوؿ ذاتو. كما يت النظر إليو أيضاً عمى أنو إعاقة عقمية، واعاقة اجتماعية،
وعمى أنو إعاقة عقمية اجتماعية مت ا زمنة أي تحدث في ذات الوقت، وكذلؾ عمى أنو نمط مف أنماط
اضط ا رب طيؼ التوحد يتس بقصور في السموكيات الاجتماعية، والتواصؿ، والمعب الرمزي فضلاً
عف وجود سموكيات واىتمامات نمطية وتك ا ررية ومقيدة، كما أنو يتلاز مرضياً مع اضط ا رب قصور
الانتباه.
ويعاني معظ الأطفاؿ ذوي اضط ا رب التوحد مف قصور أساسي في التعامؿ مع الآخريف،
وقصور التواصؿ بالعيف؛ مما يؤثر سمبًا عمى المحادثات مع الآخريف، ولا يجيدوف في معانى
تعبي ا رت الوجو للآخريف وايماءتي، ولغة الجسد، ولديي تفصيلات أخرى تشغمي معظ الوقت عف
الانتباه لما حولي، مما يؤثر سمبًا عمى تواصمي.
ولمتصدى لصع وبات الانفعالات التي يُعاني منيا الأطفاؿ ذوي اضط ا رب التوحد، فإف عممية
التدخؿ باستخدا الب ا رمج العلاجية المتنوعة والمبكرة تكوف ضرورية جدًا لتنمية قد ا رت ىؤلاء الأطفاؿ
عمى الانفعالات بشكؿ تمقائي، وامدادى بخب ا رت جديدة تساعدى في اكتساب بدائؿ للانفعالات، كما
تساعدى عمى اكتساب ميا ا رت اجتماعية جديدة.
ونظ اً ر لأىمية تعمي وتدريب الأطفاؿ ذوي اضط ا رب التوحد، ظيرت العديد مف الب ا رمج السموكية
التي تيدؼ إلى تنمية قد ا رتي بأقصى حد ممكف، وعد جعؿ تمؾ المظاىر عائقًا يحوؿ دوف
استفادتي مف الب ا رمج التدريبية، ومف تمؾ الب ا رمج ما يُسمي بالتكامؿ الحسي.
وتعتبر الحواس ىي الأدوات الأساسية لمتعرؼ عمى ما يحدث في العال المحيط وتكمف ميمة
الحواس في ثلاث عناصر ىي الاكتشاؼ، والتحويؿ، والإرساؿ، فكؿ حاسة مف الحواس عنصر
210
اكتشاؼ خاص بو يسعى مستقبؿ وىو عبارة عف خميمة أو مجموعة مف الخلايا يستجيب بطريقة
خاصة لنوع معيف مف الطاقة، فيي تحوؿ طاقة المثير الخارجي لطاقة خاصة عمى شكؿ إثارة
عصبية، لتنقؿ المعمومات لمم ا ركز العصبية ث تت الاستجابة لممحفز، وذلؾ بتحويؿ طاقة المحفز
)صوت، ضوء، صورة( لا يعاز عصبي إلى الجياز العصبي المركزي، عف طريؽ الأعصاب. ولكؿ
عصب حي نظا حيا معينا يمر بالمياد الذي يمثؿ منطقة التحوؿ لمدماغ ولكؿ نظاما حسيا مناطؽ
إسقاط حسية خاصة تنقؿ الإيعا ا زت العصبية كؿ بحسب منطقتو، فيناؾ مناطؽ مثؿ السمع، البصر،
الحركات العامة.
مشكمة الد ا رسة:
يمكف صياغة مشكمة الد ا رسة في الأسئمة التالية:
)1 ما الفروؽ بيف المجموعتيف التجريبيػة والضػابطة فػي القيػاس البعػدي لانفعػالات الأطفػاؿ ذوي
اضط ا رب التوحد؟
)2 مػػا الفػػروؽ بػػيف القياسػػيف القبمػػي والبعػػدي لانفعػػالات الأطفػػاؿ ذوي اضػػط ا رب التوحػػد لػػدى
المجموعة التجريبية؟
)3 مػػا الفػروؽ بػػيف القياسػػيف البعػدي والتتبعػػي لانفعػػالات الأطفػاؿ ذوي اضػط ا رب التوحػػد لػدى
المجموعة التجريبية؟
أهداف الد ا رسة:
استيدفت الد ا رسة الحالية إلى:
-1 إكساب بعض الانفعالات للؤطفاؿ ذوي اضط ا رب التوحد.
-2 الكشؼ عف استم ا ررية فعالية برنػامج لمتكامػؿ الحسػي فػي إكسػاب بعػض الانفعػالات للؤطفػاؿ
ذوي اضط ا رب التوحد.
أهمية الد ا رسة:
تتمثؿ أىمية الد ا رسة فيما يمي:
)أ( الأهمية النظرية:
-1 تأتى ىذه الد ا رسة في إطار ت ا زيد الإىتما فى السنوات الأخيرة بذوى الإحتياجػات الخاصػة وحقيػ
فى تقدي كافة الخدمات التربوية والرعاية التأىيمية كما ىو متاح لمعادييف، لكى تتاح لي الفرصػة
لإشباع حاجات نموى وتأكيد ذاتي داخػؿ المجتمػع، فضػلاً عػف ت ا زيػد عػدد الأطفػاؿ المسػتمر فػي
مدارس وم ا ركز التربية الخاصة.
211
-2 تناوليػا لفئػة مػف أىػ فئػات الاطفػاؿ ذوي الإحتياجػات الخاصػة وىػي فئػة الأطفػاؿ ذوي اضػط ا رب
طيػؼ التوحػد والتػي ا زد الإىتمػا بيػا فػي الآونػو الأخيػره لمػا تعانيػو ىػذه الفئػة مػف إعاقػة نمائيػة
عامة تؤثرعمي مظاىر النمو المختمفة لدي الطفؿ.
-3 يعتبػر خفػػض انفعػػالات الاطفػاؿ ذوي اضػط ا رب التوحػػد محػػور القصػػور لػػدى الطفػؿ المصػػاب
بأع ا رض اضط ا رب التوحد، وىو مػف أعقػد أنمػاط السػموؾ التػي يقػو بيػا الفػرد، و اكتسػاب الطفػؿ
لمسػموؾ الإيجػابي يسػاى فػي حػؿ الكثيػر مػف المشػكلات التػي تواجػو الأسػرة والمدرسػة والمجتمػع،
كما يوفر الأمف لمطفؿ ذي اضط ا رب التوحد والمحيطػيف بػو، ىػذا بالإضػافة إلػى أف إكتسػاب ىػذه
الميا ا رت يسي في تزويده ببدايات إكتساب ميا ا رت أخري ويحسف مف سير العممية التربوية.
)ب( الأهمية التطبيقية:
-1 محاولػة سػد الػنقص الشػػديد فػي مجػاؿ البػ ا رمج المقدمػة للؤطفػاؿ المصابيػػف بػأع ا رض اضػط ا رب
التوحػد فػي البيئػة العربيػة، وخاصػةً التػي تيػت بإكسػاب الطفػؿ السػموكيات الإجتماعيػة بصػفة
خاصة.
-2 تفعيػؿ دور الأسػرة فػي البرنػامج التػدريبي ممػا يسػاى فػي تحسػيف مسػتواىا وتقويػة كيانيػا كعامػؿ
مسػاعد فػي حػؿ مشػكمة الأطفػاؿ ذوي اضػط ا رب التوحػد مػف خػلاؿ التػزود بالإرشػادات المناسػبو
لمتعامؿ معي.
-3 فى المجاؿ التربوى: مساعدة الأسرة والمؤسسات التربويػة فػى الإرتقػاء بالسػموؾ الاجتمػاعي لػدى
ىػػذه الفئػػة مػػف خػػلاؿ توضػػيح دورىػػ فػػي تنميػػة ىػػذا المفيػػو وفيػػ طبيعػة إعاقػػة الأطفػػاؿ ذوي
اضط ا رب التوحد وحاجاتو الخاصة.
-4 فػػى مجػػاؿ الإرشػػاد النفسػػي: محاولػػة تعػديؿ السػموكيات الاجتماعيػػة المتضػمنة فػػي انفعػػالات
الأطفاؿ ذوي اضط ا رب التوحد مف خلاؿ تصمي برنامج تدريبي لمتكامؿ الحسي وتقدي الخدمات
المناسبة لفئة الأطفاؿ ذوي اضط ا رب التوحػد لمحػد مػف مشػكلاتي النفسػية والاجتماعيػة وذلػؾ مػف
خلاؿ إكسابي ميا ا رت تساى في اكساب الكثير مف السموكيات التوافقية.
فروض الد ا رسة:
)1 توجد فروؽ ذات دلالو إحصائية بيف متوسطى رتب درجات المجموعتيف التجريبية والضابطة
عمى مقياس انفعالات الأطفاؿ ذوي اضط ا رب التوحد لصالح المجموعة التجريبية.
212
)2 توجػد فػروؽ ذات دلالػة إحصػائية بػيف متوسػطى رتػب درجػات القياسػيف القبمػى والبعػدى عمػى
مقيػػاس انفعػػالات الأطفػاؿ ذوي اضػط ا رب التوحػػد لػػدى المجموعػة التجريبيػػة لصػػالح القيػػاس
البعدي.
)3 لا توجػد فػروؽ ذات دلالػػو إحصػائية بػيف متوسػطي رتػب درجػات القياسػػيف البعػدي والتتبعػػي
عمى مقياس انفعالات الأطفاؿ ذوي اضط ا رب التوحد لدى المجموعة التجريبية.
محددات الد ا رسة:
تتحدد الد ا رسة الحالية بالمحددات التالية:
أولا: المحدد المنهجية:
)1 منهج الد ا رسة
تستند الد ا رسة إلى المدخؿ التجريبي، سعيًا لتحقيؽ أىدافيا.
)2 عينة الد ا رسة
تكونػت العينػة الأساسػية مػف ) 14 ( طفػلا مػف ذوي اضػط ا رب التوحػد، وقػد انحصػرت أعمػارى
9( أعػوا بمتوسػط عمػري قػدره ) 1...( وانحػ ا رؼ معيػاري ). 1.2 (، وتػ تقسػيمي – الزمنيػة بػيف ) 6
إلى مجموعتيف تجريبية وضابطة قوا كؿ منيما ).( أطفاؿ.
)3 أدوات الد ا رسة
وتتمثؿ فيما يمي:
 مقيػػاس سػػتانفورد بينيػػة الػػذكاء )الصػػورة الخامسػػة( )تقنػػيف: محمػػود أبػػو النيػػؿ ووخػػروف، –
.)2111
 مقياس جيميا التقديري لتشػخيص أعػ ا رض وشػدة اضػط ا رب التوحػد الإصػدار الثالػث GAR-3 .) )إعداد عادؿ عبد الله محمد، وعبير أبو المجد محمد، 2121
 مقياس انفعالات الأطفاؿ ذوي اضط ا رب التوحد )إعداد الباحثة(.
 البرنامج التدريبي القائ عمى التكامؿ الحسي )إعداد الباحثة(.
)4 الأساليب الإحصائية
ت إج ا رء المعالجة الإحصائية لمبيانات التي ت الحصوؿ عمييا بالأساليب الإحصائية التالية:
 اختبار ماف وتيني لمدلالة الإحصائية اللابا ا رمترية )لمبيانات غير المرتبطة(. –
 اختبار ويمكوكسوف لمدلالة الإحصائية اللابا ا رمترية )لمبيانات المرتبطة(.
 المتوسط الحسابي.
213
 الانح ا رؼ المعياري.
 معامؿ ارتباط بيرسوف.
وذلؾ مف خلاؿ حزمة الب ا رمج الإحصائية لمعمو الاجتماعية والمعروفة اختصا ا ر بػ SPSS. .
ثانيا: المحددات المكانية:
. ت تطبيؽ أدوات الد ا رسة خلاؿ العا الد ا رسي 2123
ثالثا: المحددات الزمنية:
تطبيؽ الد ا رسة الحالية عمى مجموعة مف الأطفاؿ ذوي اضط ا رب التوحد بمركز ملائكة الرحمف
ببني سويؼ.
نتائج الد ا رسة:
)1 توجػػد فػروؽ ذات دلالػػو إحصػػائية عنػػد مسػػتوى دلالػػة ) 1.11 ( بػػيف متوسػطى رتػػب درجػػات
المجمػػوعتيف التجريبيػػة والضػػابطة عمػػى مقيػػاس انفعػػالات الأطفػػاؿ ذوي اضػػط ا رب التوحػػد
لصالح المجموعة التجريبية.
)2 توجػػد فػروؽ ذات دلالػػة إحصػػائية عنػػد مسػػتوى دلالػػة ) 1.11 ( بػػيف متوسػطى رتػػب درجػػات
القياسيف القبمى والبعدى عمى مقياس انفعالات الأطفاؿ ذوي اضط ا رب التوحد لدى المجموعػة
التجريبية لصالح القياس البعدي.
)3 لا توجػد فػروؽ ذات دلالػػو إحصػائية بػيف متوسػطي رتػب درجػات القياسػػيف البعػدي والتتبعػػي
عمى مقياس انفعالات الأطفاؿ ذوي اضط ا رب التوحد لدى المجموعة التجريبية.