Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام منصة تعليمية الكترونية للقصص الرقمية لتنمية بعض القيم لدى طفل الروضة /
المؤلف
محمود، أميرة بدر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة بدر محمد محمود
مشرف / حسن محمود حسن الهجان
مشرف / سهير عبد الحميد عثمان
الموضوع
التعليم الأساسي. تعليم الأطفال.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
250 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
25/8/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم الأساسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 271

from 271

المستخلص

مقدمة:
يشهد العصر الحاضر تراكماً معرفياً وتطوراً تقنياً فى شتى مجالات الحياة، وقد فرض ذلك على العلماء والتربويين حتمية التغيير فبدأ الاهتمام بتطوير انظمة واساليب التعليم والتركيز على مرحلة رياض الأطفال، وتعد رياض الأطفال من أخصب المراحل التربوية والتعليمية فى تشكيل الشخصية وتكوينها لأنها مرحلة تربوية يتم فيها التعلم تلقائياً ويمهد لمسار العملية التربوية فى المستقبل، ولهذا تعتبر مرحلة حاسمة فى تشكيل أساسيات الشخصية ومسار نموها الجسمى والحسى والعقلى واللغوى والإجتماعى والأخلاقى والجمالى.
والقيم هى مجموعة القوانين والمقاييس التى تنبثق عن جماعة ما وتكون بمثابة موجهات للحكم على الأعمال والممارسات المادية والمعنوية، ويكون لها من التأثير والقوة على الجماعة مالها من صفة الضرورة والالتزام والعمومية، ويحتل مفهوم القيم أهمية كبيرة باعتباره أحد العوامل التى تؤثر فى سلوك الفرد والتى تحقق وحدة الفكر والحكم والسلوك داخل الحياة الإجتماعية، وتعتبر القيم من أكثر سمات الشخصية تاثيراً بالاطار الثقافى فى المجتمع، فلكل مجتمع نسقه القيمى الخاص الذى يكاد شائعاً بين ابنائه فمعرفة القيم السائدة فى المجتمع تساعد على معرفة نوع الثقافة الشائعة فيه. (السيد شريف، 2010، 44)
وتمثل القصص الرقمية احدى الوسائل التعليمية التى يتم بها اكتساب القيم وتنميتها للأطفال فهى تعتمد على التكنولوجيا الحديثة، فالقصص بشكل عام تعد واحدة من اولويات طرق التدريس، بل أكثرها أهمية على الاطلاق فى تزويد الطفل بمعلومات ثقافية منتقاه، الأمر الذى يكسب الطفل القيم والمعارف فى مراحل مبكرة، فهى أقوى وأفضل مداخل التعلم القائم على الوسائط المتعددة فى كونها فعالة فى جذب انتباه الأطفال ودعم اهتمامهم باكتشاف الأفكار الجديدة والاندماج فى عملية التعلم، كما انها من أهم الوسائل فاعلية فى تكوين شخصة الطفل. (حسن المهدى، 2018، 44)
وتسعى المؤسسات التعليمية دائما إلى تطوير أساليب ووسائل التعليم فى العملية التعليمية بما يتوافق مع أهدافها ومع أهداف والتى تعتبر من أبرز أساليب التعلم الإلكترونى الحالى، ويشهد العالم اقبالاً متزايداً على توظيفها المجتمع، وتسخيرها فى رفع جودة مدخلات ومخرجات التعليم، وقد أدى ذلك إلى ظهور المنصات التعليمية الإلكترونية نظراً إلى الحيوية والمتعة التى تضيفها على عملية التعليم، مما يدفع المتعلم إلى التفاعل مع المحتوى المقدم عبرها، إضافة إلى اشراكه فى عدد من المهمات التى تنمى مهاراته، وتظهر أهمية المنصات التعليمية الإلكترونية فى كونها شبكة تعليم اجتماعية مجانية للمعلمين والطلاب والمدارس، فهى تغير طريقة التدريس بالفصل وتجعله فصلاً للقرن الواحد والعشرين الذى يعتمد على التفاعل بين الأطفال، والتواصل الإجتماعى، واستخدام الأجهزة الذكية.(رضوان عبد النعيم،2016، 83)
مشكلة البحث:
من خلال زيارة الباحثة لبعض الروضات لاحظت انخفاض فى مستوى بعض القيم عند الأطفال وظهور بعض السلوكيات غير المرغوب فيها، وبسؤال المعلمات عن سبب ذلك ذكرت المعلمات ارتفاع سن أطفال الروضة الملتحقين بالمدارس الرسمية حيث أصبح سن طفل المستوى الأول برياض الأطفال لا يقل عن خمسة أعوام، والمستوى الثانى أكبر من ست أعوام ( نشرة قواعد القبول رياض الأطفال بالمدارس الرسمية 2017) مما جعل أولياء الأمور يشكلون ضغطاً على المعلمة بالمطالبة بتنمية مهارات القراءة والكتابة والمهارات الرياضية والعلمية أكثر من التعرف على القيم وتنميتها، كما أن ارتفاع اعداد الأطفال بالقاعات وتناقص اعداد المعلمات حتى وصل الحد إلى (50 طفل) فى المدارس الرسمية وما زال العدد فى تزايد مع ثبات وضع المعلمة الواحدة بالقاعة مما يشكل عبئاً على المعلمة فى الاهتمام بتصحيح السلوكيات الخاطئة لدى الأطفال.
وذلك على الرغم من تأكيد الكثير من الدراسات على أهمية تقديم وتنمية القيم لدى الأطفال مثل دراسة محمد حنفي، ولاء ابو حسين (2021)، ودراسة إبراهيم مصرى (2020)، ودراسة ناهد على (2020) ،ودراسة دارين أبو على (2019)، دراسة هدى العنزى (2019).
شهدت المجتمعات المعاصرة فى الأونة الأخيرة تطورات متسارعة فى شتى مجالات الحياة، مما دعا إلى ظهور مفهوم التعلم الرقمى كأساس لتطوير التعليم، وإيجاد مجتمع متكامل ومتجانس من المعلمين والمتعلمين وأولياء الأمور ارتكازاً على تكنولوجيا الحاسبات والاتصالات، ومن أحدث استخدامات التعلم الرقمي.
ومن أحدث استخدامات التعلم الرقمى المنصات التعليمية حيث أن أفضل أنواع التعليم ذلك التعليم الذى يولد التشويق للمعرفة ويجعل العملية التعليمية أكثر متعة وأكثر حيوية. (حسن المهدى، 2018، 57)
وقد أكدت العديد من الدراسات على أهمية استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية فى عملية التعليم والتعلم مثل دراسة أحمد الغامدى (2021)، وفاء الربيعان (2017)، يوسف العنيزى (2017)، ليلى الجهنى (2016)، ريم الرشودى (2014)، ودراسة Saez,et al (2014) ودراسة Batsila ,et al (2014)
ولقد حظيت القصة الرقمية خلال الأعوام القليلة الماضية بعناية كبيرة من التربويين، حيث عقد عدد من المؤتمرات العربية كان من بينها المؤتمر الدولى الرابع للتعلم الإلكترونى والتعلم عن بعد الذى عقد فى تاريخ 19/2/2015 والذى كان أهم توصياته بضرورة استخدام القصة الرقمية فى العملية التعليمية.
وقد أكدت العديد من الدراسات على أهمية استخدام القصة الرقمية لطفل الروضة مثل دراسة Rahiem (2021) ودراسة Sapsaglam (2020) ودراسة ِAltun (2018) ودراسة Kandir (2017) Okyay, ودراسة Abiola (2014)
وفى ضوء ما سبق ذكره يعد الاهتمام بالقصة الرقمية من الأمور الأساسية للأطفال وخاصة فى مرحلة الطفولة المبكرة، مما دعا الباحثة لزيارة بعض الروضات فقد لاحظت عدم اهتمام المعلمات بتقديم القصص الرقمية للأطفال بالرغم من شغفهم وأهتمامهم بالتكنولوجيا وقد ظهر ذلك جلياً عندما أتاحت الباحثة لأطفال الروضة مشاهدة القصص الرقمية، وقد ذكرت المعلمات انه فى الفترة الاخيرة نتيجة أهتمام الأطفال بالتكنولوجيا بدأوا يهملون القصص الورقية التقليدية ويتجهون إلى التكنولوجيا مما اثر عليهم بسماع قصص غريبة عن مجتمعهم ويعطى لهم قيم مختلفة.
وقد قامت الباحثة بعمل استطلاع راى على معلمات رياض الأطفال لتنمية بعض القيم من خلال القصص الرقمية ورفع هذه القصص الرقمية على منصة تعليمية إلكترونية وأيدت الدراسة الاستطلاعية امكانية تنمية بعض القيم من خلال القصص الرقمية، حيث طبق استطلاع الراى على 30 معلمة وهدف إلى التعرف على رأى كل منهن حول أهمية تنمية بعض القيم، ودور الكمبيوتر وبرامجه فى نمو هذه القيم، وبلغ نسبة المعلمات التى أيدت امكانية تنمية بعض القيم لدى طفل الروضة من خلال القصص الرقمية 89% من عدد المعلمات رغم عدم استخدامهن لتقديم القيم من خلال القصة الرقمية، ومن خلال الاطلاع على الدراسات السابقة وجدت انه يمكن معالجة هذه المشكلة من خلال القصص الرقمية.
مما دعا الباحثة فى التفكير فى طريقة لسد تلك الثغرة ومعالجة هذه المشكلة لذا سوف تقوم الباحثة بمحاولة لتحويل عدد من القصص الورقية المصورة إلى قصص رقمية تنمى بعض القيم لطفل الروضة ورفع هذه القصص على منصة تعليمية إلكترونية.
تساؤلات البحث:
ومن خلال العرض السابق تتبلور تساؤلات البحث فى السؤال الرئيس التالى وهو:
ما فاعلية استخدام منصة تعليمية إلكترونية للقصص الرقمية لتنمية بعض القيم لدى طفل الروضة؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس عدد من التساؤلات الفرعية:
1- ما القيم المناسبة لطفل الروضة؟
2- ما مكونات برنامج قائم على استخدام منصة كلاس دوجو للقصص الرقمية لتنمية بعض القيم لطفل الروضة ؟
3- ما فاعلية برنامج قائم على استخدام منصة كلاس دوجو للقصص الرقمية لتنمية بعض القيم لطفل الروضة ؟
- أهداف البحث:
هدف البحث الحالى بشكل رئيسى إلى التعرف على فاعلية استخدام منصة تعليمية إلكترونية للقصص الرقمية لتنمية بعض القيم لدى طفل الروضة ، ويتفرع منه الأهداف الفرعية الآتية:
1- التعرف على القيم المناسبة لطفل الروضة.
2- التعرف على مكونات برنامج قائم على استخدام منصة كلاس دوجو للقصص الرقمية لتنمية بعض القيم لطفل الروضة.
3- التعرف على فاعلية برنامج قائم على استخدام منصة كلاس دوجو للقصص الرقمية لتنمية بعض القيم لطفل الروضة.
4- التعرف على مدى استمرارية برنامج قائم على استخدام منصة كلاس دوجو للقصص الرقمية لتنمية بعض القيم لطفل الروضة.
- أهمية البحث:
الأهمية النظرية:
1- تنبع أهمية البحث من أهمية الموضوع وحداثته حيث أن التعلم الإلكترونى بصفه عامة يعد من الموضوعات المفروضة بقوة على الساحات المصرية والعربية والدولية فى السنوات الاخيرة، وتعد المنصات التعليمية الإلكترونية والقصص الرقمية أحد أنواع التعليم الإلكتروني التى تعتمد على التعلم الفردى والتي يجب على المتخصصين دراستها دراسة علمية لمعرفة فوائدها على الأطفال فى هذه المرحلة.
2- يوجه هذا البحث نظر المهتمين والباحثين فى مجال رياض الأطفال بأهمية استخدام القصص الرقمية فى تقديم القيم المختلفة.
3- تزويد القائمين على تصميم القصص الرقمية مجموعة من الارشادات والمعايير المحكمة التى يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند تصميم القصص الرقمية لطفل الروضة.
4- فتح المجال للباحثين للقيام بابحاث آخرى فى ميدان القصص الرقمية.
5- إضافة محتوى نظرى خاص بالمنصات التعليمية الإلكترونية والقصص الرقمية.
6- تأتى أهمية الدراسة من الحاجة الملحة فى عصرنا الحالى لضرورة استخدام توظيف التقنيات الحديثة للتعليم الإلكترونى فى العملية التعليمية جنباً إلى جنب مع التعليم التقليدى.
7- محاوله الخروج عن التعليم الرسمى المحدود والاستفادة من التطبيقات الإلكترونية.
الأهمية التطبيقية:
1- اعداد قائمة القيم المناسبة لطفل الروضة.
2- اعداد مقياس القيم المصور لطفل الروضة.
3- اعداد برنامج قائم على استخدام منصة كلاس دوجو للقصص الرقمية لتنمية بعض القيم لطفل الروضة.
4- تزويد معلمات رياض الأطفال ببرنامج قائم على استخدام منصة كلاس دوجو للقصص الرقمية لتنمية بعض القيم لطفل الروضة.
- أدوات البحث:
- قائمة القيم (الصحية - البيئية - الاقتصادية – الاخلاقية- الإجتماعية- المواطنة) المناسبة لطفل الروضة.
- مقياس القيم المصور لطفل الروضة.
- تصميم القصص الرقمية فى ضوء نموذج تربوي تعليمي.
- برنامج قائم على استخدام منصة كلاس دوجو للقصص الرقمية لتنمية بعض القيم لطفل الروضة.
- فروض البحث:
1- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات الأطفال مجموعة البحث فى القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى على مقياس القيم المصور لطفل الروضة.
2- عدم وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الأطفال مجموعة البحث فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس القيم المصور لطفل الروضة.
- منهج وعينة البحث:
استخدمت الباحثة المنهج الوصفى لوضع الإطار النظرى ، كما استخدمت المنهج شبه التجريبى نظراً لمناسبته لطبيعة البحث، بإستخدام التصميم التجريبى لمجموعة واحدة بإتباع القياس القبلى والبعدى لهذه المجموعة، واشتمل مجتمع البحث على أطفال الروضة للمرحلة السنية (5-6) سنوات بمدرسة مصر الحديثة الخاصة بمحافظة المنيا للعام الدراسى (2023 / 2024) الفصل الدراسى الثانى، والبالغ عددهم (230) طفل وقد قامت الباحثة باختيار عينة عشوائية بلغ قوامها (80) طفل وطفلة.
- خطوات البحث:
1- الاطلاع على الكتب والمراجع والدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع البحث.
2- استطلاع رأى معلمات رياض الأطفال حول تنمية بعض القيم من خلال القصص الرقمية.
3- تحديد المشكلة.
4- إعداد الإطار النظرى فى ضوء الأديبات والأبحاث والدراسات السابقة التى تم الإطلاع عليها والمرتبطة بموضوع البحث.
5- إعداد أدوات البحث وهى:
‌أ- إعداد قائمة القيم المناسبة لطفل الروضة.
‌ب- مقياس القيم المصور لطفل الروضة.
‌ج- تصميم القصص الرقمية فى ضوء نموذج تربوي تعليمي.
‌د- إعداد برنامج قائم على استخدام منصة كلاس دوجو للقصص الرقمية لتنمية بعض القيم لطفل الروضة.
6- عرض أدوات البحث فى صورتها الأولية على مجموعة من المحكمين.
7- إعداد أدوات البحث فى صورتها النهائية فى ضوء آراء المحكمين.
8- إجراء الدراسة الإستطلاعية للوقوف على مدى مناسبة محتوى وزمن النشاط وطرق التدريس والأدوات للعينة.
9- تطبيق القياس القبلى على مجموعة البحث.
10- تقديم البرنامج على مجموعة البحث.
11- تطبيق القياس البعدى على مجموعة البحث.
12- تطبيق القياس التتبعى على مجموعة البحث.
13- جمع البيانات وجدولتها ومعالجتها إحصائياً باستخدام الأسلوب الإحصائى المناسب.
14- عرض النتائج ومناقشتها وتفسيرها.
15- تقديم التوصيات والبحوث المقترحة.
- نتائج البحث:
 فاعلية برنامج قائم على استخدام منصة كلاس دوجو للقصص الرقمية لتنمية بعض القيم لطفل الروضة وهذا ما أوضحه الفرض الأول بوجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات الأطفال مجموعة البحث فى القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى على مقياس القيم المصور لطفل الروضة.
 ثبات اداء أطفال مجموعة البحث فى تنمية بعض القيم المناسبة لطفل الروضة بعد تطبيق برنامج قائم على استخدام منصة كلاس دوجو للقصص الرقمية لتنمية بعض القيم لطفل الروضة وهذا ما أوضحه الفرض الثانى بعدم وجود فرق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات الأطفال مجموعة البحث فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس القيم المصور لطفل الروضة مما يدل على استمرارية فاعلية البرنامج فى تنمية القيم لطفل الروضة.
- توصيات البحث:
فى ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج يوصى بما يلى:
 تدريب معلمات رياض الأطفال على استخدام التعلم الإلكترونى فى التعليم.
 تدريب معلمات رياض الأطفال على كيفية تصميم القصص الرقمية.
 تزويد معلمات رياض الأطفال فى أثناء الخدمة بأهمية استخدام التعلم الإلكترونى والقصص الرقمية للأطفال فى هذه المرحلة لما لها من قوة جذب وتأثير عليهم.
 تشجيع معلمات رياض الأطفال على استخدام منصة كلاس دوجو فى الأنشطة المختلفة.
 تطبيق البرنامج المقترح للبحث الحالى (برنامج قائم على استخدام منصة كلاس دوجو للقصص الرقمية لتنمية بعض القيم لطفل الروضة).
 توظيف القصص الرقمية والإستفادة من الوسائط المتعددة لجعل طريقة التعليم أكثر تشويقاً وأقرب إلى الواقع.
 تشجيع الباحثين على إجراء الأبحاث والدراسات المتعلقة بالقصص الرقمية والقيم لطفل الروضة.
 الإهتمام بالاستراتيجبات التى تساعد فى رفع مستوى القيم، وذلك لأهميتها فى البناء المعرفى للطفل ومواجهة مستحدثات العصر.