Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام استراتيجية التعلم التوليدي المعززة ببرمجية Sketchpad لتنمية مهارات التصور البصري المكاني في الهندسة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
علم الدين، محمد عبد الله عطية.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد الله عطية علم الدين
مشرف / عبد الناصر محمد عبد الحميد
مشرف / أمل محمد مختار الحنفي
الموضوع
التعليم - مناهج. الهندسة - طرق التدريس. الهندسة - تعليم وتدريس. المناهج - تطوير. التعليم الإعدادى.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
322 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
الناشر
تاريخ الإجازة
29/7/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 322

from 322

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث الحالي في وجود تدن في مهارات التصور البصري المكاني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأمر الذي قد ينعكس سلبًا على تحصيلهم الدراسي في مادة الرياضيات بصفة عامة والهندسة بصفة خاصة ولعلاج ذلك تم استخدام استراتيجية التعلم التوليدي المعززة ببرمجية Sketchpad في تدريس وحدة (الهندسة والقياس) لدى تلاميذ المجموعة التجريبية, ويمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي:
”كيف يمكن تنمية التحصيل ومهارات التصور البصري المكاني في الهندسة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام استراتيجية التعلم التوليدي المعززة ببرمجية Sketchpad؟”
ويتفرع من السؤال الرئيس السابق الأسئلة الآتية :
1- ما مهارات التصور البصري المكاني الفرعية الواجب توفرها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
2- ما فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التوليدي المعززة ببرمجية Sketchpad في تنمية تحصيل الهندسة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
3- ما فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التوليدي المعززة ببرمجية Sketchpad في تنمية مهارات التصور البصري المكاني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
4- ما نوع العلاقة الارتباطية بين تحصيل الهندسة ومهارات التصور البصري المكاني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
ولتحقيق هدف البحث و الإجابة عن أسئلته تم إعداد وضبط مواد وأدوات البحث, وتكونت من دليل المعلم في وحدة (الهندسة والقياس) الذي يوضح طريقة التدريس وفقًا لاستراتيجية التعلم التوليدي المعززة ببرمجية Sketchpad, وإعداد كراسة أنشطة التلميذ متضمنة عددًا من الأنشطة التي تهدف إلى مساعدة التلاميذ على تعلم موضوعات وحدة (الهندسة والقياس), كما تم إعداد دليلي استخدام برمجية Sketchpad (دليل المعلم, ودليل التلميذ) لمساعدة التلميذ والمعلم على استخدام البرمجية, بالإضافة إلى إعداد أدوات القياس وتمثلت في (اختبار تحصيل في الهندسة, واختبار مهارات التصور البصري المكاني) من أجل التعرف على مستوى التحصيل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي, والتعرف على مهارات التصور البصري المكاني المتمثلة في (المضاهاة بين المجسم والشبكة, والتصور المكاني, والتدوير العقلي, والذاكرة المكانية).
وتكونت عينة البحث من (70) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة كفر طبلوها الإعدادية المشتركة, وزرقان الإعدادية المشتركة التابعتين لإدارة تلا التعليمية بمحافظة المنوفية, وتم تقسيم التلاميذ إلى مجموعتين (تجريبية, وضابطة), وتكونت كل مجموعة من (35) تلميذًا وتلميذة.
واعتمد البحث في إجراءاته على المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة, حيث درست المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية التعلم التوليدي المعززة ببرمجية Sketchpad, والمجموعة الضابطة درست باستخدام الطريقة المعتادة في التدريس.
وسار العمل في البحث الحالي وفقًا للإجرات الآتية:
1- الاطلاع على الدراسات والأدبيات التربوية السابقة و بناء إطارًا نظريًا حول متغيرات البحث وهي: استراتيجية التعلم التوليدي, وبرمجية Sketchpad, ومهارات التصور البصري المكاني.
2- إعداد وضبط دليل المعلم لتدريس وحدة الهندسة والقياس باستخدام استراتيجية التعلم التوليدي المعززة ببرمجية Sketchpad.
3- إعداد قائمة تتضمن بعض مهارات التصور البصري المكاني الواجب توافرها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
4- إعداد كراسة أنشطة التلميذ تتضمن بعض أوراق عمل التلاميذ متدرجة الصعوبة لوحدة الهندسة والقياس.
5- إعداد وضبط أدوات البحث, وتتمثل في:
- اختبار تحصيلي.
- اختبار مهارات التصور البصري المكاني.
6- اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الأول الإعدادي عشوائيًا من تلاميذ مدرسة كفر طبلوها الإعدادية المشتركة كمجموعة تجريبية وتلاميذ مدرسة زرقان الإعدادية المشتركة كمجموعة ضابطة وكلتا المدرستين تابعتان لإدارة تلا التعليمية بمحافظة.
7- تطبيق أدوات البحث (اختبار تحصيلي, واختبار مهارات التصور البصري المكاني) قبليًا على المجموعتين للتأكد من تكافؤ التلاميذ في كل منها.
8- تطبيق التجربة الأساسية للبحث حيث درست المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية التعلم التوليدي المعززة ببرمجية Sketchpad ودرست المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة في التدريس.
9- تطبيق اختبار التحصيل ومهارات التصور البصري المكاني بعديًا على المجموعتين.
10- إجراء المعالجة الإحصائية للبيانات والتوصل الى نتائج وتفسيرها, واختبار صحة الفروض (عرض ملاحظات التطبيق).
11- تقديم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث.
12- عرض الأهمية التربوية للبحث (القيمة التربوية للبحث).
وتوصل البحث إلى عدة نتائج يمكن إجمالها فيما يلي:
1- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي التحصيلي ككل ومكوناته الفرعية (التذكر, والفهم, والتطبيق, والمستويات العليا) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التصور البصري المكاني ككل ومهاراته الفرعية (المضاهاة بين المجسم والشبكة, والتصور المكاني, والتدوير العقلي, والذاكرة المكانية) كل على حدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
3- توجد علاقة ارتباطية ودالة احصائية عند مستوى ( 0,05) بين درجات التلاميذ في كل من الاختبار التحصيلي واختبار مهارات التصور البصري المكاني.
(5-2) توصيات البحث:
في ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بعدد من التوصيات أهمها:
1- ضرورة استخدام البرمجيات التفاعلية في تدريس الرياضيات بشكل عام والهندسة بشكل خاص, حيث تساعد البرمجيات التفاعلية في جذب انتباه التلاميذ وتشجيعهم على المشاركة الفعالة في العملية التعليمية, كما يمكن للبرمجيات أن توفر محاكاة وتجارب تفاعلية تساعد التلاميذ على فهم المفاهيم الرياضية بصورة أفضل وتحفزهم على التفكير الإبداعي وحل المشكلات.
2- التعريف باستراتيجية التعلم التوليدي المعززة ببرمجية Sketchpad وأهميتها في تدريس الهندسة في المراحل التعليمية المختلفة ولاسيما في المرحلة الابتدائية, وما تقدمة الاستراتيجية من تفاعل مباشر لجميع التلاميذ مما يجعله هو محور العملية التعليمية.
3- الاهتمام بمهارات التصور البصري المكاني لدي التلاميذ في جميع المراحل التعليمية المختلفة باستخدام الاستراتيجيات والتقنيات الحديثة.
4- تدريب معلمي المرحلة الإعدادية على استخدام استراتيجية التعلم التوليدي المعززة ببرمجية Sketchpad في التدريس.
5- بناء دليل المعلم بإرشادات وفق استراتيجية التعلم التوليدي المعززة ببرمجية Sketchpad وتشجيع معلمي الرياضيات بالمرحلة الإعدادية على استخدامه.
6- تشجيع العمل الجماعي بين التلاميذ, والاهتمام بالمناخ الاجتماعي.
7- تشجيع التلاميذ على حل مشكلات هندسية وتحديات تصميمية تتطلب مهارات التصور البصري المكاني, والعمل مع أفكار مبتكرة والبحث عن حلول فعالة باستخدام الرسم والنمذجة.
(5-3) مقترحات البحث:
في ضوء نتائج البحث يقترح الباحث إجراء البحوث الآتية في المستقبل:
• فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التوليدي المعززة ببرمجية Geogebra في تنمية مهارات التصور البصري المكاني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
• فاعلية الدمج بين استراتيجية التعلم التوليدي وبرمجية Sketchpad في تنمية بعض مكونات البراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
• فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التوليدي المعززة ببرمجية Sketchpad في تنمية التحصيل والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
• أثر التفاعل بين استراتيجية التعلم التوليدي وبعض البرمجيات التفاعلية في تنمية التفكير المستقبلي في الرياضيات.
• أثر التفاعل بين استراتيجية دورة التعلم الخماسية وبرمجية Geogebra في تنمية دقة حل المسألة وتطور استراتيجية الحل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
(5-4) القيمة التربوية للبحث:
يمكن إيجاز ما أضافه البحث الحالى إلى مجال المناهج وطرق تدريس الرياضيات في النقاط الآتية:
1- توصيف متكامل لاستراتيجية التعلم التوليدي وبرمجية Sketchpad وفاعليتهما في عملية اكتساب المعرفة والمفاهيم الرياضية والتغلب على مشكلة التجريد في مادة الرياضيات.
2- تصميم وبناء بعض الأنشطة التعليمية التي تسهم في تنمية قدرات التلاميذ على الفهم والتحصيل لوحدة الهندسة والقياس من خلال كراسة أنشطة متكاملة.
3- إعداد دليل لمعلم الرياضيات بالمرحلة الإعدادية يوضح تدريس وحدة الهندسة والقياس لتلاميذ الصف الأول الإعدادي باستخدام استراتيجية التعلم التوليدي المعززة ببرمجية Sketchpad مما يساعدهم في تقليل الوقت والجهد, ومعالجة سلبيات الطرق المعتادة في التدريس.
4- تقديم أداتي قياس (اختبار تحصيلي- اختبار مهارات التصور البصري المكاني) لتلاميذ الصف الأول الإعدادي يمكن استخدامهما للتعرف على مستويات التلاميذ في هذين المتغيرين.
5- تقديم إطارًا نظريًا حول متغيرات البحث المختلفة: (استراتيجية التعلم التوليدي, برمجية Sketchpad, استراتيجية التعلم التوليدي المعززة ببرمجية Sketchpad, مهارات التصور البصري المكاني) يمكن الاستفادة منه في إجراء المزيد من الدراسات والبحوث حول تطوير طرائق تدريس الرياضيات في المراحل التدريسية المختلفة.