الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الكشف عن فعالية برنامج تدريبى انتقائى للحدمن أعراض ابراكسيا الكلام لذوى صعوبات التعلم الأكاديمية ، و تكونت عينة الدراسة (10) تلاميذ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متجانستين (10) تجربية و(10) ضابطة ، وإستخدمت الباحثة المنهج الشبه تجريبى و الأدوات التالية :مقياس أبراكسيا الكلام إعداد الباحثة،ومقياس تقدير سلوك التلاميذ (لفرز حالات صعوبات التعلم) ، الوصف التفصيلى لجلسات البرنامج الإنتقائى إعدادالباحثة، وتكونت من (18)جلسة، وتوصلت نتائج الدراسة الى برنامج تدريبى انتقائى للحد من اعراض ابراكسيا الكلام لذوى صعوبات التعلم الأكاديمية، كما توصلت الدراسة الى وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطةعلى مقياس أبراكسيا الكلام بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية ،ويوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة على مقياس تقدير سلوك التلاميذ (لفرز حالات صعوبات التعلم) بعد تطيبق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية ، ويوجد فرق دال احصائيا بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى على مقياس ابراكسيا الكلام لصالح التطبيق البعدى ، ويوجد فرق دال احصائيا بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعةالتجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى على مقياس تقدير سلوك التلاميذ (لفرز حالات صعوبات التعلم) وتوصلت الدراسة الى:وجود فرق دال احصائيا بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس ابراكسيا الكلام. |