الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج برمجيات المحاكاة لدى طلاب كلية التربية من خلال تصميم بيئة افتراضية قائمة على تطبيقات الجيل الثالث للويب، استخدم المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري وأدوات البحث، والمنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث وتمثلت عينة البحث في طلاب كلية التربية جامعة المنصورة بالفرقة الثالثة شعبة الكيمياء، وعددهم (64) طالبًا وطالبة، وتم وضعهم في مجموعتين تجريبيتين باستخدام التصميم شبه التجريبي، المعروف باسم ”امتداد تصميم المجموعة الواحدة ذو القياس القبلي البعدي” بينما تمثلت مهارات إنتاج برمجيات المحاكات في مهارات برنامج (Blender 3.5)، وتمثلت أدوات البحث في: (الاختبار التحصيلي – بطاقة الملاحظة) طُبقت قبليًّا وبعديًّا، و(بطاقة تقييم جودة المنتج النهائي) طُبِّقَت بعديًّا فقط. وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين في (الجانب المعرفي – الجانب الأدائي) لصالح التطبيق البعدي للمجموعتين، بينما تفوقت المجموعة التجريبية الثانية نتيجة استخدام تطبيقات الجيل الثالث للويب. وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات، منها ضرورة الاعتماد على تطبيقات الجيل الثالث للويب في البيئات الافتراضية. |