الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تقديم تصور مقترح للحفاظ على الهوية الثقافية لدى أطفال الروضات الدولية بمصر في ضوء خبرات بعض الدول، وقد تمَّ استخدام المنهج الوصفي، على عينة قوامها (98) معلمة من الروضات الدولية بمحافظات مصر، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة - من إعداد الباحثة- مكونة من (45) عبارة موزعة على محورين؛ لتعٌّرف واقع الهوية الثقافية لدى أطفال الروضات الدولية بمصر، وكذلك للتعُّرف على التحديات التي تواجه الحفاظ عليها. وأسفرت نتائج الدراسة الميدانية عن وجود قصور في الهوية الثقافية لدى أطفال الروضات الدولية بمصر، حيث إن جميع مجالات واقع الهوية الثقافية تحققت بدرجة قليلة بلغت (0.50)، وجاء في الترتيب الأول: (واقع اللغة العربية في التعليم الدولي لدى أطفال الروضات الدولية بمصر)، وجاء في الترتيب الثاني: (واقع التراث الشعبي في التعليم الدولي لدى أطفال الروضات الدولية بمصر)، بينما جاء في الترتيب الثالث: (واقع العادات والتقاليد المصرية في التعليم الدولي لدى أطفال الروضات الدولية بمصر)، وما يؤكد ذلك أيضًا ارتفاع نسبة التحديات التي تحول دون الحفاظ على الهوية الثقافية، حيث بلغت ”التحديات التي تواجه الحفاظ على الهوية الثقافية لدي أطفال الروضات الدولية بمصر” (0,84)، ومن أبرز تلك التحديات والتي جاءت في الترتيب الأول: (تحديات تتعلق بإدارة الروضات الدولية بمصر)، وجاء في الترتيب الثاني: (تحديات تتعلق بمعلمات الروضات الدولية بمصر)، وجاء في الترتيب الثالث والأخير: (تحديات تتعلق بأولياء أمور أطفال الروضات الدولية بمصر)؛ الأمر الذي يستدعي معالجة أوجه القصور عبر التصور المقترح. |