الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدارسة إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي سلوكي في خفض السلوك العدواني وأثره في تحين التوافق النفسي والاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمحافظة الخرج بالمملكة العربية السعودية، وتكونت عينة الدراسة من (63) تلميذا من مرتفعي السلوك العدواني وفي ذات الوقت منخفضي التوافق النفسي والتوافق الاجتماعي من ثلاث مدارس (مدرسة متوسطة حطين بالخرج بواقع 21 تلميذ من مدرسة متوسطة محطة القطار بالخرج بواقع (17) تلميذ – مدرسة متوسطة الإمام مالك بواقع (25) تلميذ)، وجميعها مدارس تابعة لوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية، وتم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين إحداهما ضابطة وبلغت (30) تلميذا والأخرى تجريبية وبلغت (33) تلميذا، وتم تنفيذ البرنامج على مدى (28) جلسة بمعدل (3) أسبوعياً على مدى ثلاثة شهور تقريبا في الفصل الدراسي الثاني من العام التعليمي 1444/ 1445هـ. وتم التعامل مع المجموعة التجريبية بنظام التطبيق الفردي لبعض الجلسات والجمعي للبعض الآخر، لتحقيق أهداف البرنامج، وتكونت أدوات الدراسة من البرنامج الإرشادي السلوكي ومقياس السلوك العدواني، ومقياس التوافق النفسي، والتوافق الاجتماعي وجميعها اعداد الباحث وتوصلت نتائج الدراسة إلى : وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للسلوك العدواني والتوافق النفسي والاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمحافظة مدينة الخرج بالمملكة العربية السعودية لصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للسلوك العدواني والتوافق النفسي والاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمحافظة مدينة الخرج بالمملكة العربية السعودية لصالح القياس البعدي. وجود حجم أثر كبير للبرنامج الارشاد السلوكي في خفض السلوك العدواني وتحسين التوافق النفسي والاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمحافظة مدينة الخرج بالمملكة العربية السعودية. |