الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلي الكشف عن مدي فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية المرونة المعرفية في تنمية ما وراء الذاكرة لدي طلاب كلية التربية جامعة بورسعيد، حيث بلغت عينة الدراسة (32) طالباً وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة بورسعيد تم تقسيمهم مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (16) طالباً وطالبة، والأخرى ضابطة وعددها (16) طالباً وطالبة، واستخدمت الباحثة الأدوات الأتية: مقياس ما وراء الذاكرة لدى طلبة الجامعة (إعداد:أحمد المعمرى، فتحى محمود، 2019)، البرنامج التدريبى القائم على نظرية المرونة المعرفية (إعداد: الباحثة)، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للمجموعتين التجريبية والضابطة،وقد أسفرت الدراسة الحالية عن النتائج التالية: يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياسما وراء الذاكرة وأبعاده الفرعية في إتجاه المجموعة التجريبية،يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطىرتب درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلىوالبعدى لمقياسما وراء الذاكرة وأبعاده الفرعية بعد تطبيق البرنامج التدريبي القائم علي نظرية المرونة المعرفية في إتجاهالتطبيق البعدى،لايوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين البعدى والتتبعىلمقياسما وراء الذاكرة وأبعاده الفرعية بعد مرور شهرين من تطبيق البرنامج التدريبي القائم علي نظرية المرونة المعرفية،مما يشير إلي فعالية البرنامج التدريبي القائم علي نظرية المرونة المعرفية في تنمية ما وراء الذاكرة لدي طلاب كلية التربية جامعة بورسعيد. |