الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة لتطوير كفايات الطالب الجامعي في ضوء نماذج التميز العالمية، مسلطة الضوء على الأدوار المستقبلية للجامعات المصرية وتحديد الكفايات التعليمية الضرورية للطلاب الجامعيين لتمكينهم من مواجهة تحديات عالم متغير بسرعة وتعزيز مكانتهم في المجتمع، وتحسين المنتج المستهدف، الذي هو خريج الجامعة. كما حاولت الدراسة كشف الأثر المحتمل لهذه النتائج على الجامعات المصرية في تطوير كفايات الطلاب الجامعيين، ومن ثم تحسين وتعزيز التعليم العالي، وزيادة الاهتمام بالفئة المستهدفة، وهم طلاب الجامعات المصرية. ذلك يشمل توجيه الجامعات نحو التحول إلى مؤسسات ربحية وتسليط الضوء على أهمية جودة التعليم كميزة استثمارية هامة . استخدمت الدراسة المنهج الوصفي اظهرت النتائج ما يشير إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج أفراد العينة تبعاً لمتغير الكلية فيما يخص محاور الاستبانة ككل لصالح كلية الهندسة، وتُرجع الدراسة ذلك إلى الفروق بين متوسطي درجاتهم دال احصائيا عند مستوي دلالة يتراوح من (0.00 ) الي (0.9 ) ، وبناء علي ذلك يمكننا القول ان اهتمام الكليات العملية عامة تتضع الكفايات الطلابية في اهتماماتها وان كانت بنسبة مختلفة من كلية لاخري . وبناء علي ما سبق يمكننا الفول ان جامعة قناة السويس تقوم بدور مميز الي حد ما في تطبيق معايير التميز في تطوير الكفايات اللازمة لطلابها لتـأهيلهم لما ينتظر منهم في المستقبل من الالتحام بالمجتمع والتواصل مع مهنهم وتقديمه بافضل واحدث الطرق المستحدثة والمتطورة ليحقق النهوض والتنمية للمجتمعات وتحقيق الامن للطلاب من ناحية تواجدهم ودورهم المطلوب داخل مجتمعاتهم دون تهميش او تقليل من تفاعلهم وما يساعدهم علي التفاعل بالحياة بصورة ايجابية واستفادة من حماسهم وتفاعلهم بفترة حيويتهم وشبابهم وعدم اضاعة طاقاتهم علي المجتمع . |