Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي مقترح قائم على تكنولوجيا الواقع الافتراضي لتنمية مهارات التدريس المدمج لدى الطالب المعلم شعبة التاريخ /
المؤلف
محروس، هبة سعد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبة سعد محمد محروس
مشرف / نـجفـة قطب الجزار
مناقش / أمير إبراهيم القرشي
مناقش / رفيق سعيد البربري
مناقش / عماد أبو سريع حسين
الموضوع
التاريخ - طرق التدريس. المناهج - تطوير.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
377 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
2/5/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 377

from 377

المستخلص

مشكلة البحث:
تمثلت مشكلة البحث الحالي في ضعف مهارات التدريس المدمج لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية شعبة التاريخ الأمر الذي يتطلب تنميتها لديهم باستخدام برنامج تدريبي مقترح قائم علي تكنولوجيا الواقع الافتراضي.
أسئلة البحث:
يمكن صياغة ذلك في السؤال الرئيس الآتي: ”كيف يمكن بناء برنامج تدريبي مقترح قائم علي تكنولوجيا الواقع الافتراضي لتنمية مهارات التدريس المدمج لدى الطلاب المعلمين شعبة التاريخ.
ويتفرع من السؤال الرئيس السابق التساؤلات الفرعية الآتية:
• ما مهارات التدريس المدمج الذى ينبغي تنميتها لدي الطالب المعلم شعبة التاريخ؟
• ما المعايير الواجب توافرها في البرنامج التدريبي القائم على تكنولوجيا الواقع الافتراضي لتنمية مهارات التدريس المدمج لدى الطالب المعلم شعبة التاريخ
• ما صورة البرنامج التدريبي المقترح القائم علي تكنولوجيا الواقع الافتراضي المُعد لتنمية مهارات التدريس المدمج لدي الطالب المعلم شعبة التاريخ ؟
• فاعلية استخدام البرنامج التدريبي المقترح القائم علي تكنولوجيا الواقع الافتراضي في تنمية المكون المعرفي لمهارات التدريس المدمج لدي الطالب المعلم شعبة التاريخ ؟
• فاعلية استخدام برنامج تدريبي مقترح قائم علي تكنولوجيا الواقع الافتراضي في تنمية المكون الأدائي لمهارات التدريس المدمج لدي الطالب المعلم شعبة التاريخ ؟
هدف البحث:
هدف البحث الحالي الي: تصميم وبناء برنامج تدريبي مقترح قائم علي تكنولوجيا الواقع الافتراضي وقياس فاعليته في تنمية مهارات التدريس المدمج لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية شعبة التاريخ.
أهمية البحث:
تمثلت أهمية البحث الحالي فيما يمكن أن يقدمه لكل من:
1. الطلاب المعلمين بكلية التربية شعبة التاريخ: حيث قدم البحث:
• برنامجاً تدريبياً مقترحاً قائماً علي تكنولوجيا الواقع الافتراضي لتنمية مهارات التدريس المدمج لدي الطلاب المعلمين شعبة التاريخ حيث يمكن الافادة منه في تطوير برنامج إعدادهم.
• اختبار تحصيلي للمكون المعرفي لمهارات التعليم المدمج .
• بطاقة ملاحظة للمكون الأدائي لمهارات التعليم المدمج حيث يمكن الافادة منهما في تقويم تعلمهم لمهارات التدريس المدمج.
2. مطوري البرامج لكليات التربية مرحلة التعليم الجامعي : حيث أنه قدم قائمة بمهارات التدريس المدمج .
3. المعلمين والقائمين علي تدريبهم : حيث أنه قدم برنامجاً تدريبياً مقترحاً قائم علي تكنولوجيا الواقع الافتراضي يمكن أن يفيد في تطوير برامج تدريب معلمي التاريخ لتنمية مهارات التدريس المدمج لديهم.
4. الباحثين في مجال تعليم وتعلم التاريخ : من خلال تقديم بعض التوصيات والمقترحات التي قد تفتح مجالًا لبحوث ودراسات أخري مستقبلية لتطوير التدريس والتواصل مع الطلاب.
حدود البحث:
اقتصرت حدود البحث الحالي على الحدود التالية :
• الحدود البشرية: عينة قوامها (30) طالباً معلماً من طلاب الفرقة الثالثة شعبة التاريخ بكلية التربية.
• الحدود المكانية: كلية التربية جامعة المنوفية
• الحدود الزمانية: تم تطبيق البحث الحالي في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2022/2023في الفترة من 20ـــ4ـــ2023م إلى 20ـــ6ـــ2023.
- الحدود الموضوعية: تنمية وقياس مهارات التدريس المدمج بمكوناتها ( المعرفية، والأدائية) وتشمل مهارات : مهارة التهيئة، مهارة إدارة الصف العادي والإلكتروني، مهارة استخدام استراتيجيات التدريس الإلكتروني، مهارة استخدام مصادر ووسائل التعلم، مهارة صياغة وتوجيه الأسئلة الشفوية، مهارة التعزيز، مهارة التغذية الراجعة، مهارة تنويع المثيرات وإثارة الدافعية، مهارة استخدام النشاط، مهارة التفاعل والاتصال والتواصل، مهارة الغلق، مهارة تقويم نواتج التعلم.
المواد التعليمية وأدوات البحث:
تمثلت مواد البحث وأدواته التي قامت الباحثة بإعدادها وضبطها في الآتي:
• قائمة مهارات التدريس المدمج التي ينبغي تنميتها لدي الطلاب المعلمين شعبة التاريخ.
• اختبار تحصيلي للجانب المعرفي لمهارات التدريس المدمج.
• بطاقة ملاحظة للجانب الأدائي لمهارات التدريس المدمج.
• البرنامج التدريبي المقترح القائم على تكنولوجيا الواقع الافتراضي.
• قائمة معايير تقويم البرنامج التدريبي المقترح القائم على تكنولوجيا الواقع الافتراضي.
• دليل استرشادي للطالب المعلم لاستخدام البرنامج التدريبي المقترح القائم على تكنولوجيا الواقع الافتراضي.
منهج البحث :
في ضوء اسئلة البحث وفروضه استخدم البحث الحالي ما يلي:
• المنهج الوصفي: في مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث ، وبناء قائمة بمهارات التدريس المدمج، والاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات التدريس المدمج ،والاختبار الأدائي للجانب الأدائي لمهارات التدريس المدمج.
• المنهج التجريبي: في تطبيق البرنامج التدريبي المقترح القائم علي تكنولوجيا الواقع الافتراضي وقياس أثره في تنمية مهارات التدريس المدمج لدي الطلاب المعلمين شعبة التاريخ .
• التصميم شبه التجريبي: في تطبيق البرنامج التدريبي المقترح القائم علي تكنولوجيا الواقع الافتراضي لتنمية مها رات التدريس المدمج لدي الطلاب المعلمين شعبة التاريخ.
إجراءات البحث:
للإجابة عن تساؤلات البحث، والتأكد من فروضه، تم إتباع الإجراءات التالية :
• الاطلاع علي الادبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بمتغيرات البحث.
• إعداد قائمة بمهارات التدريس المدمج المراد تنميتها لدي الطلاب المعلمين بشعبة التاريخ.
• إعداد المعايير الواجب توافرها في البرنامج التدريبي المقترح القائم على تكنولوجيا الواقع الافتراضي.
• تصميم شكل البرنامج التدريبي المقترح القائم علي تكنولوجيا الواقع الافتراضي الُمعد لتنمية مهارات التدريس المدمج لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية شعبة التاريخ.
• بناء البرنامج التدريبي المقترح القائم علي تكنولوجيا الواقع الافتراضي .
• إعداد دليل للطالب المعلم لاستخدام البرنامج التدريبي المقترح القائم على تكنولوجيا الواقع الافتراضي.
• بناء اختبار تحصيلي للمكون المعرفي لمهارات التدريس المدمج.
• إعداد بطاقة ملاحظة للمكون الأدائي لمهارات التدريس المدمج.
• عرض أدوات البحث والمواد التعليمية علي السادة المحكمين على أدوات البحث.
• إجراء التعديلات المقترحة من السادة المحكمين.
• ضبط أدوات البحث من حيث (الصدق- الثبات- زمن التطبيق ).
• تحديد واختيار عينة البحث من الطلاب المعلمين شعبة التاريخ .
• التطبيق القبلي لأدوات البحث علي مجموعة البحث.
• تطبيق البرنامج التدريبي المقترح القائم علي تكنولوجيا الواقع الافتراضي لتنمية مها رات التدريس المدمج على مجموعة البحث.
• التطبيق البعدي لأدوات البحث على مجموعة البحث.
• جمع البيانات، وإجراء المعالجات الإحصائية.
• التوصل إلى النتائج وتحليلها وتفسيرها ، واختبار الفروض.
• تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.
• عرض الاضافات التربوية التي اضافها البحث..
نتائج البحث:
1. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,01 ) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث لاختبار المكون المعرفي لمهارات التدريس المدمج في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي.
2. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,01 ) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث لبطاقة ملاحظة المكون الأدائي لمهارات التدريس المدمج في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي .
3. هناك فعالية وأثر كبير ومهم تربويا لاستخدام برنامج تدريبي مقترح قائم علي تكنولوجيا الواقع الافتراضي في تنمية مهارات التدريس المدمج.