الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية استخدام تدريب الاستجابة المحورية في خفض بعض السلوكيات النمطية التكرارية وتأثيرها في تحسين التواصل اللفظي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، وقد بلغ عدد المشاركين في الدراسة (10) أطفال من الذكور والإناث ذوي اضطراب طيف التوحدالخفيف المترددين على مركز هيئة قناة السويس للعناية بالأطفال ذوي القدرات الخاصة بمحافظه الإسماعيلية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة كل منهما تتكون من (5) أطفال وتتراوح الفترة العمرية لهم مابين (5-8) سنوات، ويتراوح متوسط معامل ذكائهمإلى(74)، واستخدمت الدراسة مقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة ترجمة صفوت فرج (2011)، مقياس السلوك التكراري المعدل احمد كامل البهنساوي، وزيد حسانين (2020)، مقياس المهارات التواصلية عبد العزيز أمين عبد الغني (2013)، مقياس الطفل التوحدي عادل عبد الله (2003)، مقياس كارزأريك شوبلر (2010)، وبرنامج تدريب الاستجابة المحورية فيسمارا، بوجين(2009) تعريب الباحثة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى: أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس السلوك النمطي التكراري لصالح المجموعة التجريبية، أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للسلوك النمطي التكراري لصالح القياس البعدي، لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للسلوك النمطي التكراري، توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي للتواصل اللفظيلصالح المجموعة التجريبية، أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للتواصل اللفظي لصالح القياس البعدي، أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للتواصل اللفظي. الكلمات المفتاحية : تدريب الاستجابة المحورية – السلوكيات النمطية التكرارية – التواصل اللفظي–ذوي اضطراب طيف التوحد. |