الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى معرفة أثر استخدام مدخل STEM لتدريس الرياضيات لتنمية بعض عادات العقل المنتجة والبراعة الرياضية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة البحث من( 72 - تلميذا وتلميذة)من تلاميذ مدرسة سرنجا الإعدادية المشتركة- إدارة ميت غمر التعليمية- محافظة الدقهلية( للعام الدراسي( 2023 - 2024 م ) الفصل الدراسي الأول ، قسمت بالتساوي إلى مجموعتين متكافئتين، إحداهما تجريبية ( 36 ) تلميذا، تم التدريس لها باستخدام مدخل STEM ، والأخرى ضابطة( 36 ) تلميذا، تم التدريس لها بطريقة التدريس المعتادة، وقد طبقت أدوات البحث قبليا وبعديا علي المجموعتين، ومن ثم جمع البيانات وتحليلها ومعالجتها إحصائيا، واقتصر البحث الحالي على بعض عادات العقل الرياضية المنتجة المتمثلة في )البحث عن الأنماط، حل المشكلات، الاستدلال والبرهان(، وأبعاد البراعة الرياضية المتمثلة في )الاستيعاب المفاهيم ، والطلاقة الإجرائية ، والكفاءة الاستراتيجية ، والاستدلال التكيفي( ، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي المعتمد علي التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية أو الضابطة، ثم تم بناء أدوات البحث والتي تمثلت في (اختبار عادات العقل الرياضية المنتجة، واختبار أبعاد البراعة الرياضية)، والتحقق من صدقهما وثباتهما وتحديد الزمن المناسب لهما. |