الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تنمية مستويات ومهارات فهم المقروء لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها من خلال وحدة قائمة على مدخل التقانة اللغوية ، وتكونت مجموعة البحث من (30) دارسًا، تم تطبيق الوحدة القائمة على مدخل التقانة اللغوية واختبار مهارات فهم المقروء عليهم قبلي / بعدي. وتضمنت مواد المعالجة التجريبية: كتيب الدارس ، وتم صياغته في ضوء الوحدة القائمة على مدخل التقانة اللغوية ، ودليل المعلم يتضمن الخطوات الإجرائية لعرض وتقديم موضوعات كتيب الدارس ، وتضمنت أدوات البحث: اختبار مهارات فهم المقروء ، وتم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذات المجموعة الواحدة مع تطبيق اختبار مهارات فهم المقروء قبلي / بعدي. وأسفرت نتائج البحث: 6. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01، بين متوسطي درجات دارسي مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات فهـم المقروء كدرجة كلية ، لصالح التطبيق البعدي. 7. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 ، بين متوسطي درجات دارسي مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات فهـم المقروء من حيث مستوى الفهم المباشر كدرجة كلية ومهارات فرعية كل على حدة ، لصالح التطبيق البعدي. 8. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01، بين متوسطي درجات دارسي مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات فهـم المقروء من حيث مستوى الفهم الاستنتاجي كدرجة كلية ومهارات فرعية كل على حدة ، لصالح التطبيق البعدي. 9. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01، بين متوسطي درجات دارسي مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات فهـم المقروء من حيث مستوى الفهم الناقد كدرجة كلية ومهارات فرعية كل على حدة ، لصالح التطبيق البعدي. 10. فاعلية الوحدة المقترحة القائمة على مدخل التقانة اللغوية في تنمية مستويات ومهارات فهم المقروء، لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها من المستوى المتوسط. |