الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية العلاج التفاعلي بين الوالدين والطفل لتحسين اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي، واستمرارية فعالية البرنامج بعد انتهائه، وقد تكونت عينة الدراسة من (7) أطفال من ذوي اضطراب اللغة النوعي الذين يتراوح معامل ذكائهم ما بين (90 - 110)، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (7 -9) عامًا، بمتوسط حسابي(7.77)، وانحراف معياري (0.67)؛ حيث تكونت العينة من (٧) أطفال(مجموعة تجريبية)، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد بينية للذكاء (الصورة الخامسة تعريب وتقنين: محمود أبو النيل،2011)، ومقياس الاستخدام الاجتماعي للغة (إعداد: عادل محمد، 2021), ومقياس اضطراب اللغة النوعي (إعداد: السيد يس التهامي وآخرون، 2017)، والبرنامج التدريبي (إعداد: الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية العلاج التفاعلي في تحسين اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي. الكلمات المفتاحية: العلاج التفاعلي - اللغة البراجماتية - اضطراب اللغة النوعي. |