الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تنمية بعض المهارات الاستقلالية لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد باستخدام برنامج تدريبي قائم على مهارات العلاج الوظيفي وقياس أثر ذلك بعد فترة التتبع، وقد استخدمت الدراسة المنهج التجريبي في تحقيق هدفها، وتكونت عينة الدراسة من مجموعة من الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد بلغ عددهم(6) أطفال، وتراوحت أعمارهم من (5- 7) سنوات، وكانت درجاتهم على مقياس جليام الاصدار الثالث (70-89) (إعداد: عادل عبد الله محمد وعبير أبو المجد محمد، 2020)، ودرجة ذكائهم (75 : 90) درجة على مقياس ستانفورد – بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل وآخرون، 2011)، واستخدمت الباحثة الأدوات الأتية:( مقياس المهارات الاستقلالية(إعداد/ أحمد عزازى / 2020م)- والبرنامج التدريبي القائم على مهارات العلاج الوظيفي (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال عينة الدراسة فى القياسين القبلي والبعدي على مقياس المهارات الاستقلالية لصالح القياس البعدي، كما أسفرت عن عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي في المهارات الاستقلالية لدى عينة الدراسة. البرنامج التدريبى - مهارات العلاج الوظيفي - المهارات الاستقلالية – الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد. |