Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية إستراتيجية البيت الدائري في تنمية المفاهيم البلاغية وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
الساكت، أحمد عبد الله محمد عبد الوهاب.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبد الله محمد عبد الوهاب الساكت
مشرف / علاء أحمد محمد المليجي
مشرف / نادية عطية بخيت
الموضوع
البلاغة العربية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
260 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
الناشر
تاريخ الإجازة
6/4/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 260

from 260

المستخلص

يعرض هذا الفصل ملخصًا لمحتوى البحث، ويتناول أبرز النتائج التي توصل لها الباحث، والذي يرتبط بفاعلية إستراتيجية البيت الدائري في تنمية المفاهيم البلاغية وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية.
• مشكلة البحث:
تتمثل مشكلة البحث في تدني مستوى طلاب المرحلة الثانوية في اكتساب المفاهيم البلاغية، ولعلاج هذه المشكلة يسعى الباحث إلى استخدام إستراتيجية البيت الدائري لما لها من مزايا متعددة في تعليم وتعلم المقررات الدراسية المختلفة، ومن ثَم يمكن العمل على حل هذه المشكلة من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن تنمية المفاهيم البلاغية، وبقاء أثر التعلم في مقرر البلاغة لدى طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام إستراتيجية البيت الدائري؟
ويتفرع من هذا السؤال ما يأتي:
• ما المفاهيم البلاغية المتضمنة بكتاب اللغة العربية المقرر على طلاب الصف الأول الثانوي؟
• ما التصور المقترح لاستخدام إستراتيجية البيت الدائري في تنمية المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
• ما فاعلية استخدام إستراتيجية البيت الدائري في تنمية المفاهيم البلاغة لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
• ما فاعلية استخدام إستراتيجية البيت الدائري في بقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
هدف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى:
 دراسة فاعلية إستراتيجية البيت الدائري في تنمية المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
 دراسة فاعلية إستراتيجية البيت الدائري في تنمية بقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
أهمية البحث:
تتمثل أهمية البحث في أنه سيفيد:
 بالنسبة للطلاب: يسهم في تنمية المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
 بالنسبة للمعلمين: يساعدهم في التعرف على الاتجاهات الحديثة في مجال تدريس البلاغة، ويلفت أنظارهم إلى كيفية استخدام إستراتيجية البيت الدائري من خلال دليل المعلم.
 بالنسبة للباحثين: يفتح المجال أمامهم لإجراء بحوث، ودراسات مماثلة قد تسهم في تطوير إستراتيجيات التدريس المستخدمة في تدريس المفاهيم البلاغية.
حدود البحث:
تنحصر نتائج البحث الحالي بالحدود التالية:
 الحد الموضوعي: بعض المفاهيم البلاغية المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي والمتضمنة في كتاب اللغة العربية المقرر على الطلاب في الفصل الدراسي الأول، وهي في أبواب(التشبيه، والاستعارة، والمجاز المرسل، والكناية).
 الحد البشرى: مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي.
 الحدود الزمنية: الفصل الدراسي الأول.
 الحدود المكانية: مدرستي أحمد الرفاعي صبح الثانوية ببهناي، ومشيرف الإعدادية الثانوية المشتركة التابعان لإدارة الباجور التعليمية.