الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص: تشكل القيم وتوجه وتحرك سلوك الطلاب أثناء التعليم وبعد التخرج، فهى إذن مطلب رئيس فى مجال التعليم الفنى والمهنى، وفى مجال العمل، وتعد مرتكز التقدم والإنجاز فى مجالات العمل المختلفة، فالعمل الفنى والمهنى لا بد أن تنتشر وتسود فيه قيم الإتقان والالتزام والانضباط والأمانة والصدق وما يتصل بالجودة (أى جودة العمل)، وقبل ذلك كله تقدير قيمة العمل ذاته واحترام العاملين، وتقدير قيمة الوقت، وتقدير المبدعين والمتميزين، وحب الطموح والتعاون والمبادرة والتحدى وترشيد الاستهلاك. ومن هذا المنطلق هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المدرسة الثانوية الزراعية فى تنمية قيم العمل لدى طلابها. واعتمد الباحث على المنهج الوصفى التحليلى، الذى يعتمد على جمع البيانات عن الظاهرة وتفسيرها. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها: تدهور قيمة العمل المنتج، انتشار نظرة دونية للأعمال اليدوية والحرفية، وتدنى مستوى الكفاءة والفاعلية وانخفاض مستوى الخريج، وتفشى ظاهرة البطالة بين الخريجين، وأن خريج المرحلة الثانوية بحاجة إلى اكتساب الأخلاقيات المهنية التى تساعده فى النجاح فى عمله. وفى ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بما يلى: أهمية نشر ثقافة قيم العمل من خلال عقد دورات تدريبية متطورة ومستمرة. الكلمات المفتاحية: دور، تنمية، العمل ، قيم العمل، المدرسة الثانوية الزراعية. |