Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير المرونة الإنتاجية على تحسين جودة الخدمات الصحية :
المؤلف
فرحان، ياسمين على السيد.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين على السيد فرحان
مشرف / أحمد محمد السيد غنيم
مناقش / هبه كمال القصبى
مناقش / محمود أبوالمجد كامل
الموضوع
الخدمات الصحية - جودة. المرونة الإنتاجية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 182 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - ادارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة دراسة تأثير المــــرونة الإنتــاجيــة بكافة أبعادها (مرونة الأجهزة الطبية، ومرونة الحجم للخدمات المقدمة للمرضى، ومرونة تقديم الخدمات الصحية الجديدة، ومرونة الموارد البشرية) والذي يمثل المتغير المستقل على تحسين جودة الخدمـــات الصحية بجميع أبعادها (الملموسية، الاعتمادية، الاستجابة، الامان، التعاطف) والتي تمثل المتغير التابع، بالتطبيق على مستشفيات جامعة المنصورة وهم (مستشفى المنصورة الجامعي، ومستشفى الأطفال الجامعي، ومستشفى الباطنة التخصصي، ومستشفى الطوارئ)، ويمثل مجتمع الدراسة الميدانية جميع العاملين بهذه المستشفيات والبالغ عددهم (13098) موظفاً من أطباء وتمريض وإداريين وفنيين، وقد استطلعت الباحثة آراءهم باستخدام طريقة العينة العشوائية التمثيلية وهي (374) فرداً من موظفي المستشفيات، وهو العدد الدقيق لقوائم الاستبيان الصحيحة التي تم الحصول عليه من سجلات شئون العاملين بمستشفيات جامعة المنصورة للعام2023، وقد تم تحليل البيانات التي تم جمعها بالاستعانة بالحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS V. 25)، ومن أهم الأساليب الإحصائية المستخدمة هو اختبار كرونباخ ألفا لقياس الثبات من قوائم المسح كأداة لجمع البيانات، واختبار معامل ارتباط بيرسون، وأخيرا تحليل الانحدار المتعدد لتحديد العلاقة بين المــــرونة الإنتــاجيــة وبين تحسين جودة الخدمـــات الصحية، كما تشير نتائج الدراسة إلى أن هناك علاقة ذات تأثير معنوي بين أبعاد المرونة الانتاجية مجتمعة (مرونة الأجهزة الطبية، ومرونة الحجم للخدمات المقدمة للمرضى، ومرونة تقديم الخدمات الصحية الجديدة، ومرونة الموارد البشرية) وتحسين جودة الخدمات الصحية بجميع أبعادها (الملموسية، والاعتمادية، والاستجابة، والأمان، والتعاطف) ، كما قدمت هذه الدراسة مجموعة من التوصيات التي يمكن لمستشفيات جامعة المنصورة موضع الدراسة الاستفادة بها بالتركيز على الابعاد الأكثر تأثيراً علي تحسين جودة الخدمات الصحية بالإضافة الي التغلب على مشكلات الاشراف عليها.